اجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن جنين.. ماذا حدث؟

إسراء عبدالمطلب
بعد العدوان الإسرائيلي على جنين.. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية

قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، إن جنين تُذبح لكنها تقاوم.


انعقد، اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023، اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على جنين.

وهيمنت حالة من الغضب على مندوبي الدول العربية، خلال الاجتماع الطارئ الذي انعقد بمقر الأمانة العامة، لبحث مواجهة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين، ومخيمها، وضرورة وقفه فورًا، ومساءلة مرتكبيه، ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

بعد العدوان الإسرائيلي على جنين.. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية

بعد العدوان الإسرائيلي على جنين.. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية

اجتماع طارئ

جاء الاجتماع الطارئ بناءً على طلب من فلسطين، في ما أيدته كلًا من مصر والأردن، لمناقشة المستجدات التي تشهدها فلسطين، ودعوة المجتمع الدولي إلى العمل على تقديم الحماية للشعب الفلسطيني، في مواجهة الانتهاكات المتكررة، والتي تقوض عملية السلام.

حسب وكالة أنباء “وفا” الفلسطينية، قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، إن جنين تُذبح ولكنها تقاوم، كما تفعل القدس ونابلس وغيرهما من المدن والقرى والفلسطينية التي تعاني الانتهاكات الإسرائيلية وسياسات الفصل العنصري، الذي تسعى سلطات الاحتلال إلى تثبيتها.

نظام فصل عنصري

أضاف العكلوك، خلال كلمته، أن الإدانات والبيانات وحدها لا يمكنها وقف الانتهاكات ومنظومة الاستيطان، بعدما تحولت إسرائيل إلى نظام فصل عنصري مجرم ومنظومة استعمارية، تعمل على الاستمرار في انتهاكاتها.

وأوضح أنه في ظل غياب الضغط الدولي، تبقي الممارسات الاسرائيلية كما هي دون تغيير، مشددًا على تمسك الدول العربية، كما جاء في قمة جدة، بتقديم مرافعات أمام محكمة العدل الدولية بطلب فتوى قانونية بشأن تشخيص ماهية الاحتلال.

واعتبر أن هذه الخطوة فرصة تاريخية حقيقية يجب استثمارها واغتنامها لمجابهة سياسات الاحتلال، داعيًّا إلى الضغط على المحكمة الجنائية الدولية للخروج عن صمتها واتخاذ إجراءات ضد السياسات والانتهاكات الإسرائيلية، مضيفًا أن المدعي العام للمحكمة ما زال لم يتحرك في مواجهة تلك الانتهاكات.

اقرأ أيضًا|«فيتش سوليوشنز» تتوقع نمو اقتصاد دبي 4.7% خلال 2023

حرب في جنين

طلب العكلوك من الأمين العام للأمم المتحدة وضع الآليات المتعلقة بتقديم الحماية للفلسطينيين، في ظل الانتهاكات التي طالت الأطفال من قتل واعتقال واستهداف مدارسهم وملاعبهم، معتبرًا أن القضية الفلسطينية هي الواجب المقدس الموضوعة على مائدة العرب منذ تأسيس الجامعة العربية.

من جانبه، قال مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، السفير محمد مصطفى عرفي، إن سلطات الاحتلال ارتكبت جريمة جديدة، في انتهاك صريح للقوانين والأعراف الدولية، مشددًا على أن استخدام آلة الحرب في جنين يقوض أي فرصة لتحقيق السلام، في إطار حل الدولتين.

الوصاية الهاشمية

اعتبر عرفي أن ما يحدث في جنين لا يمكن فصله عن الانتهاكات التي ترتكب في المسجد الأقصى، وهو ما يمثل تحديًّا صريحًا واستفزازًا لمشاعر ملياري مسلم، مشيدًا بالوصاية الهاشمية على المقدسات الدينية في القدس.

وشدد على أن حل الدولتين عبر تأسيس دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية هو الضمان الوحيد والسبيل لتحقيق السلام، معربًا عن شكره للدول أعضاء الجامعة العربية على قبولهم دعوة الانعقاد في أقل من ٢٤ ساعة من بدء الاعتداءات الإسرائيلية.

انتهاك جديد للقانون الدولي

قال مندوب الأردن لدى جامعة الدول العربية، أمجد العضايلة، إن العدوان الإسرائيلي الغاشم يطال جنين رغم أهميتها ورمزيتها في انتهاك جديد للقانون الدولي، ما يقوض أي أمل لتحقيق السلام الشامل.

وأعرب عن تأييده لما ذهبت إليه مصر حول الربط بين ما تشهده جنين، وسياسات الحكومة الإسرائيلية القائمة على التوسع وانتهاكاتها بحق الأقصى، معربًا عن تأييده للخطوات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية لمواجهة الاعتداءات المتتالية.

القضية الرئيسة

شدد العضايلة على ضرورة استخدام كل الأدوات السياسية من الدول العربية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، والعمل على تحقيق حل الدولتين عبر تأسيس دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضاف أن قضية فلسطين ستبقى القضية الرئيسة بالنسبة للأردن، مشددًا على مواصلة الاتصالات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق العدالة له، كما ستبقى حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية أولوية، وقاعدة تنطلق منها لمجابهة محاولات الاحتلال لتغيير الهوية العربية للمدينة المقدسة.

اقرأ أيضًا|العقارات الفاخرة في دبي تجني المكاسب وسط تباطؤ عالمي

ربما يعجبك أيضا