اجتماع لوزراء خارجية أوروبا بكييف.. هل تنضم أوكرانيا للاتحاد؟

محمد النحاس

قال الرئيس الأوكراني، للوزراء الأوروبيين، في بيان، إن مدة الحرب تتوقّف على الدعم الذي تتلقاه أوكرانيا من حلفائها.


اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، بكييف، في لقاء تاريخي هو الأول من نوعه خارج دول الاتحاد.

ويبدو الاجتماع الأوروبي رسالة دعم ومآزرة لأوكرانيا، يخشى البعض في الأوساط الغربية من مؤشرات محتملة على تأثر المساعدات المالية والعسكرية المقدمة لكييف التي تخوض حربًا طاحنة منذ 19 شهرًا بلا أفق لنهاية محتملة.. فما أبرز تصريحات وزاء خارجية الاتحاد؟

سياق معقد

قال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي “نعقد اجتماعا تاريخيًّا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي -هنا في أوكرانيا- الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”، وفق ما نقل تقرير لـ “فرانس 24”.

ويأتي الاجتماع فيما تحتدم المعارك ميدانيًّا مع اقتراب حلول الشتاء، وعلى الصعيد الخارجي، تتزايد الخلافات بين دول الاتحاد الأوروبي بسبب قضية الحبوب الأوكرانية وتأثيرها على دول شرق أوروبا، فضلًا عن تحقيق كييف مكاسب محدودة في هجومها المضاد المستمر منذ 4 أشهر ضد القوات الروسية.

ما هدف الاجتماع؟

ووفق برويل، فإن الهدف من الاجتماع هو “التعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني”، مقرًّا بأن الاجتماع “لا يهدف للتوصل إلى نتائج وقرارات ملموسة”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للوزراء الأوروبيين، في بيان، إن مدة الحرب التي دخلت الآن شهرها العشرين، تتوقّف على الدعم الذي تتلقاه أوكرانيا من حلفائها.

دعوة لـ”زيادة العقوبات”

حضّ الرئيس الأوكراني الاتحاد الأوروبي على توسيع العقوبات ضد روسيا وإيران والتي تزود موسكو بمسيرات هجومية، وفق مزاعم غربية، وذلك من أجل وضع حد للحرب وإنهائها بسرعة، داعيًّا إلى “تسريع” عمل الكتلة بهدف توجيه “الأصول الروسية المجمدة لتمويل إعادة بناء أوكرانيا التي دمّرتها الحرب”، وهي دعوة تزايدت مؤخرًا لكن تقف أمامها صعوبات عملية، فضلًا عن الانتقادات الموجهة إليها.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، إنه يعتقد أن تعليق المساعدات الأمريكية لأوكرانيا نتيجة لعدم إدراج الكونجرس مساعدات جديدة في “اتفاق اللحظة الأخيرة” لتجنب إغلاق الحكومة، هو أمر عرضي وليس منهجية جديدة، حسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي؟

في حديث صحفي بعد اجتماعه مع وزراء الخارجية الأوروبيين في كييف، قال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، إن المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن تبدأ قبل نهاية العام.

وأردف كوليبا إن “الموضوع الذي كان متداولًا في جميع الخطابات كان عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، نحن نمضي قدمًا، ونتوقع اتخاذ قرار لبدء المفاوضات بشأن العضوية (في الاتحاد الأوروبي) بحلول نهاية العام”، مضيفاً: “أظهر محتوى وأجواء المناقشة أننا نتحدث كعائلة.. لدينا هدف واحد واليوم في كييف ظهر ذلك بقوة”.

من لشبونة إلى لوجانسك

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في كييف، إن “مستقبل أوكرانيا يكمن في الاتحاد الأوروبي”، وأشادت بإصلاحات أوكرانيا المستمرة، مضيفةً أن الاتحاد “سيمتد قريبًا من لشبونة إلى لوجانسك”.

وأضافت الوزيرة الألمانية: “مع كل قرية، ومع كل متر تحرره أوكرانيا، ومع كل متر تنقذ فيه شعبها، فإنها تمهد طريقها إلى الاتحاد الأوروبي” مشددةً على أن “الاتحاد سيقدم المزيد من الدعم لأوكرانيا كل يوم، لكي يساعدها على الاستعداد للشتاء”.

ربما يعجبك أيضا