«ادفع لأحميك».. وزيرة هولندية: تصريحات ترامب عن الناتو تروق لبوتين

ترامب: أمريكا لن تحمي أعضاء الناتو المتقاعسين عن دعم ميزانية الدفاع

أمير خالد
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرين، اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، أن تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأن واشنطن قد لا تدافع عن حلفائها في الناتو الذين لا ينفقون ما يكفي على الدفاع، هو “بالضبط ما يروق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سماعه”.

وكان ترامب قال إن الولايات المتحدة قد لا تحمي أعضاء الحلف الذين يتقاعسون عن الإنفاق الكافي على الدفاع من غزو روسي محتمل.

قوتنا في وحدتنا

قالت أولونجرين لوكالة رويترز: “بصراحة تامة، أعتقد أن هذا هو بالضبط ما يحب بوتين سماعه… قوتنا في وحدتنا، وإذا لم نكن متحدين، فهذا يجعلنا أضعف. ونحن نعلم أن هذا هو ما يبحث عنه بوتين”.

وتكفل المادة الخامسة من المعاهدة التأسيسية لمنظمة حلف شمال الأطلسي مبدأ الدفاع الجماعي ومفاده أن الهجوم على عضو واحد من الحلف يعتبر هجوما على الحلف كله.

ميزانية الدفاع

أضافت: “هذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها شيئا على هذا المنوال. لكن في الوقت نفسه، الأمر مثير للقلق بالطبع… وأعتقد بشكل خاص الآن، مع وجود تهديدات حقيقية أيضا لدول الحلف أنه من المثير للقلق جدا أن يقول شخص بهذه الأهمية هذه الأشياء”.

وتابعت أن “معظم أعضاء الحلف بلغوا أو اقتربوا من حد الإنفاق المستهدف في الميزانية على الدفاع البالغ 2% على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي”.

ربما يعجبك أيضا