ارتفاع الحرارة.. نذير مستقبلي ودعوات للتحرك قبل «فوات الآوان»

محمد النحاس

سلطت موجات ارتفاع درجات الحرارة الأخيرة الضوء على المخاطر التي تكتنف كوكب الأرض.


أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن يوليو الحالي قد يكون الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق، خاصة أول 3 أسابيع منه.

وشهدت هذه الأسابيع موجات حارة غير مسبوقة اجتاحت مناطق متفرقة في العالم، جاوزت في بعضها 45 مئوية، وأدى ذلك لاشتعال حرائق في دول جنوب أوروبا، والجزائر، وسط تحذيرات متزايدة من الآثار المدمرة للاحترار العالمي. 

ما السبب في ارتفاع درجات الحرارة؟

قال مدير مرصد المناخ التابع للاتحاد الأوروبي “كوبرنيكوس“، كارلو بونتمبو، في بيان صحفي، إن “موجة درجات الحرارة العالية هي جزء من الاتجاه العام للارتفاع الهائل في درجات الحرارة بأنحاء العالم”.

ولفت إلى أن الانبعاثات التي يتسبب فيها الإنسان هي “المحرك الرئيس” لارتفاع درجات الحرارة على هذا النحو، وفق ما نقلت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية في تقرير لها أمس الجمعة 28 يوليو 2023.

واقع قاسي ونذير مستقبلي

على نحو أعم، خلصت بيانات كوبرنيكوس إلى أن درجات حرارة كوكب الأرض آخذة في الارتفاع مقارنةً بالسنوات الماضية، وفق ما نقل تقرير شبكة “إن بي سي نيوز”. 

وأرجع الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، موجات الحرارة العالية الأخيرة إلى التغير المناخي، وقال في بيان صحفي: “إن الطقس المتطرف الذي أثر في ملايين الأشخاص خلال شهر يوليو الجاري هو الواقع القاسي لتغير المناخ”، مبديًّا أسفه لما اعتبره “نذيرًا بشأن المستقبل”.

الحكومات تستجيب 

لمكافحة تداعيات هذه الموجات الحارة، والتي قد تؤدي حال التعرض للشمس لأوقات طويلة أو العمل الخارجي إلى حالات وفاة، نوهت عدد من الحكومات حول العالم على الشركات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وحظرت بعض الحكومات العمل في أوقات ذروة درجة الحرارة. 

ويوم الخميس، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنها وجهت وزارة العمل للتركيز على الإصابات في أماكن العمل الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، وأصدرت الدائرة تنويهًا لتذكير أصحاب العمل بالتزاماتهم في هذا الصدد، وفق ما نقل تقرير الشبكة الأمريكية. وكانت اليونان قد اتخذت إجراءات احترازية للحفاظ على حياة العمال، وكذلك عدد من دول جنوب أوروبا. 

محاولة للتوعية بشأن مخاطر ارتفاع الحرارة 

قالت وزيرة العمل الأمريكية، جولي سو، لشبكة “إن بي سي نيوز”: “أردنا التأكد من أن جميع العمال يدركون مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، وأن أرباب العمل يتفهمون التزاماتهم للمساعدة في منع أي إصابة جراء الحرارة”.

وأبدت المسؤولة الأمريكية أملها أن يدفع التنويه أصحاب العمل إلى التعاون مع العمال في تحسين السياسات المرتبطة بالحرارة، وكذلك تشجيع العمال على الإبلاغ عن أي انتهاكات.

لحظة حاسمة

على مدار الأسابيع الماضية، انشغلت وسائل الإعلام العالمية والإقليمية بالتغطيات المرتبطة بموجات الحرارة غير المسبوقة، والتي أثرت تداعياتها في ملايين الأشخاص بأنحاء العالم. 

وحسب “إن بي سي نيوز”، خلصت دراسة حديثة إلى أن موجة الحرارة هذه كانت مستحيلة عمليًًا لولا التغير المناخي، أم أنه لم يكن مجرد عاملًا وسط جملة من الأسباب الأخرى، بل سببًا رئيسًا، لذلك يمكن القول إن العالم يعيش في هذه الآونة لحظة حاسمة من شأنها تحديد مصير الكوكب ومستقبل ملايين وربما مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم. 

اقرأ أيضًا| كيف تؤثر موجة الحرارة الحالية في المحاصيل؟

اقرأ أيضًا| طرق تساعدك على مقاومة درجة الحرارة العالية

ربما يعجبك أيضا