ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية وسط توقعات بتباطؤ الإنفاق

أحمد السيد

ارتفعت أكبر سوق للسندات في العالم بعدما عززت أحدث مجموعة من التقارير الاقتصادية التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتمكن من خفض أسعار الفائدة هذا العام لمنع حدوث تباطؤ أكبر في اقتصاد الولايات المتحدة.

وأقبل المتداولون -المترقبون لمؤشر التضخم الأكثر متابعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي- على سندات الخزانة بعدما كشفت عدة بيانات عن تحول هبوطي في النمو مرتبطًا بإبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.

بيانات الإنفاق الشخصي

عدلت الحكومة بيانات الإنفاق الشخصي بالخفض لـ1.5% على أساس سنوي في الربع الأول، بحسب بلومبرج، الخميس 27 يونيو 2024.

كما أظهرت بيانات منفصلة انخفاضاً في الطلبيات والشحنات لبعض معدات الأعمال، وضعفًا في سوق العمل وتراجعًا في شراء المنازل.

توقعات بخفض الفائدة في 2024

قال جيف روتش من “إل بي إل فاينانشال” (LPL Financial): “ارتفعت طلبات إعانة البطالة المستمرة لتصل لأعلى مستوياتها منذ أواخر 2021، مما يدلل على أن سوق العمل ربما تتراجع.

وتوقع أن يتباطأ نشاط المستهلكين والشركات في النصف الأخير من 2024، مما يمنح الاحتياطي الفيدرالي فرصة كبيرة لبدء خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام”.

انخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 4.29%. وشهد مزاد بيع سندات مدتها سبع سنوات بقيمة 44 مليار دولار طلباً قوياً. وتتوقع أسواق المقايضة تيسير السياسة النقدية بحوالي 45 نقطة أساس في 2024، وهو ما يعادل أقل من خفضين للفائدة.

وفي تعاملات بورصة وول ستريت، تقلب مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) حول مستوى 5480 نقطة.

وانخفض سعر سهم “إنفيديا كورب” في ظل فشل توقعات شركة “ميكرون تكنولوجي” (Micron Technology) في تلبية التوقعات المرتفعة.

وتراجع سهم “وولجرينز بوتس أليانس” (Walgreens Boots Alliance) بنسبة 22% بعد خفض الشركة توجيهاتها.

وتقلبت أسعار “تشيوي” (Chewy) و”ولنس.كو” (Wellness Co) و”بتكو هيلث” (Petco Health) بعد أن نشر كيث جيل – المعروف باسم “Roaring Kitty” على موقع “إكس” صورة كرتونية لكلب.

ربما يعجبك أيضا