ارتفاع قتلى الهجوم على سفينة قبالة اليمن.. وأمريكا تتوعد الحوثيين

واشنطن تتوعد الحوثيين بعد هجوم قاتل قبالة اليمن

عبدالمقصود علي
البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الخميس 7 مارس 2024 أن الهجوم الصاروخي الذي شنته جماعة الحوثي اليمنية على سفينة تجارية بالبحر الأحمر، ارتفع إلى 3 قتلى، فيما توعدت واشنطن بالرد.

والحادث الذي أعلن الحوثي مسؤوليته عنه وتسبب في اندلاع حريق بالسفينة “ترو كونفيدنس” المملوكة ليونانيين، وترفع علم باربادوس قرب عدن على ساحل اليمن، هو أول هجوم على السفن يسقط خلاله قتلى.

مليشيات الحوثي

في وقت سابق كتبت السفارة البريطانية في بيان على منصة إكس للرد بشكل مباشر على إعلان الحوثيين “قُتل ما لا يقل عن اثنين من البحارة الأبرياء. كان هذا محزنا، لكنه من التداعيات الحتمية لإطلاق الحوثيين صواريخ بشكل متهور على حركة الشحن العالمية. لا بد أن يتوقفوا”.

ويهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر خلال ما يقولون إنها حملة تضامن مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لإبادة جماعية في قطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الهجوم الذي شنه الحوثيون أصاب أيضا ما لا يقل عن أربعة من أفراد الطاقم وألحق “أضرار جسيمة” بالسفينة.

تهديد أمريكي

صرح الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين: “سنواصل محاسبتهم. ندعو الحكومات حول العالم للقيام بالأمر ذاته”.

وأضاف ميلر أن هجمات الحوثيين على السفن “لم تعطّل التجارة الدولية فحسب، ولم تؤد إلى اضطراب حرية الملاحة في مياه دولية فحسب، ولم تعرّض البحارة إلى الخطر فحسب، بل قتلت الآن عدداً منهم”.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان الهجوم الأخير يكشف فشل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين، قال ميلر: “لطالما أوضحنا بأن هذه ستكون عملية طويلة الأمد، لردع هجمات الحوثيين، وإضعاف قدرتهم على تنفيذها”.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة تشجّع بلداناً أخرى على أن توضّح للحوثيين أن “هذه الهجمات غير مسؤولة”.

ربما يعجبك أيضا