ارتفاع ملكية الأجانب في أسهم الشركات المدرجة بسوق أبوظبي خلال 2023

عبدالمقصود علي
سوق أبوظبي للأوراق المالية

ارتفعت ملكية الأجانب في أسهم الشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 35% عام 2023، مما يعكس جاذبية هذه الشركات والاقتصاد الحيوي لأبوظبي بشكل عام.

وأعلن سوق أبوظبي أنه حقق زيادة بنسبة 13% في القيمة السوقية لتصل لـ817 مليار دولار مع نهاية 2023 (3 تريليون درهم)، وفق ما ذكرت “سكاي نيوز عربية” الخميس 11 يناير 2024.

ارتفاع عدد المستثمرين

زاد عدد المستثمرين المؤسسيين الذين انضموا للسوق بنسبة 10% العام الماضي، وارتفع عدد المستثمرين الذين يتداولون بنحو 37%.

وفي العام الماضي استقبل 6 اكتتابات عامة بقيمة إجمالية بلغت 5.57 مليار دولار (21 مليار درهم) في عام 2023، وتم تصنيف 3 منها ضمن قائمة أكبر 20 اكتتابًا عامًا أولياً على مستوى العالم.

واقتنص سوق أبوظبي 50% من عائدات الاكتتاب العام في الشرق الأوسط خلال العام الماضي.

ولفت السوق إلى أنه عقد شراكة في العام الماضي مع بنك HSBC الشرق الأوسط بهدف تقديم الأوراق المالية الرقمية ذات العائد الثابت.

ويأتي ذلك إلى جانب التعاون مع شبكة ICE، العالمية لتوفير الوصول الفوري إلى السوق للمستثمرين المؤسساتيين العالميين في مبادرة هي الأولى من نوعها لسوق مالي في الشرق الأوسط.

وذكر السوق أن من بين الإنجازات في العام الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع بورصة نيويورك لتمكين الإدراج المزدوج للشركات في كلا السوقين، وإطلاق مؤشر “فوتسي سوق أبوظبي للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة” لتعزيز النمو وممارسات الأعمال المستدامة بين الشركات المدرجة في السوق.

وأكد سوق أبوظبي للأوراق المالية انه يهدف في عام 2024، إلى تمكين المستثمرين بفرص جديدة للاستثمار ودعمهم خلال رحلتهم الاستثمارية، وتعزيز الالتزام بأجندة التنويع الاقتصادي والاستدامة في أبوظبي، والارتقاء بالأداء لمستويات أعلى.

ربما يعجبك أيضا