استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

وليد أبوالمعارف

رؤية
القاهرة – استؤنفت بعد ظهر اليوم وبتقنية الفيديو المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر و إثيوبيا و السودان تحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب إفريقيا التى تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الري السودان ية أنه وفى هذا الإطار تلقى دكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء رسالة من رئيس جنوب إفريقيا أثنى فيها على الدور الإيجابى والبناء الذى قام به دكتور حمدوك فى الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الإفريقى و السودان و إثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي، وفقا لـ”الأهرام”.

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى إن مساهمة د.حمدوك فى الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الأطراف، وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أية إجراءات أوالإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الاجواء والتأثير سلبيًا على المفاوضات .

وجاء فى الرسالة أن الاجتماع الاستثنائى لمجلس الإتحاد الأفريقى قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه فى الإطار الإفريقى واستنادا على إعلان المبادئى الذى تم التوقيع عليه بين السودان ومصر و إثيوبيا .

وأعرب رامافوزا عن أمله فى أن تتوصل المفاوضات التى يتوسط فيها الاتحاد الإفريقى لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريس قد أكد فى لقاء سابق بالمجموعة العربية فى الأمم المتحدة أن نقطة الارتكاز فى الحل المرتقب هى موقف السودان ، وأشاد بمسودة الإتفاق التى أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة، ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السودان ي والجهود التى يضطلع بها رئيس وزرائه الدكتور عبد الله حمدوك .

ربما يعجبك أيضا