استبعاد خطباء “إخوان” عن منابر المساجد في الأردن

رؤيـة

عمان – استبعد الأردن خطباء محسوبين على جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة، من الخطابة على منابر المساجد، في خطوة قالت مصادر رسمية إنها تأتي تنفيذا لاستراتيجية أردنية لمكافحة التطرف، بدأت عمان تطبيقها بشكل متدرج.

وتعمل وزارة الأوقاف الأردنية منذ عام تقريباً على توحيد موضوع خطبة صلاة يوم الجمعة، في إطار سيطرتها على منابر المساجد التي كانت تشهد صعود الكثير من الخطباء الذي ينشرون فكراً متطرفاً، بيد أن خطباء لا يلتزمون بموضوع الخطبة، ما دفع بوزارة الأوقاف إلى توقيفهم عن العمل واستبعادهم عن المنابر، واستدعائهم للتحقيق، لمعرفة خلفياتهم التنظيمية، كما أورد موقع “24” الإماراتي.

ولجأ الأردن في إطار مكافحته للتطرف إلى خطة الخطبة الجامعة لصلاة الجمعة، ومنع خطبة الجمعة في المساجد التي لا يتوفر فيها خطيب تابع لوزارة الأوقاف، خاصةً المساجد على الأطراف بسبب النقص في الخطباء المؤهلين، ما دفع الأوقاف إلى دمج بعض المساجد في صلاة الجمعة.

ودفعت الإجراءات من قبل وزارة الأوقاف بالإخوان إلى الاحتجاج، وكان أبرزها اليوم الأربعاء، من قبل نواب جماعة الإخوان أثناء مناقشة اللجنة المالية النيابية لميزانية وزارة الأوقاف، إذ انتقد النائبان موسى الوحش وصالح العرموطي، استبعاد الوزارة العديد من خطباء المساجد، خاصة منهم المحسوبين على جماعة الإخوان المحظورة.

ربما يعجبك أيضا