استخدمه مودي بقمة الـ20.. تغيير اسم الهند إلى بهارات يكتسب زخمًا

عمر رأفت
بعد ظهورها أمام مودي .. هل يتغير أسم الهند إلى بهارات وما السر وراء ذلك؟

بدأ اسم “بهارات” يكتسب الكثير من الزخم خلال هذه الآونة، بعدما أشارت تقارير إلى نية الهند تغيير اسم الدولة.

وذكر راديو أمريكا في تقرير له، يوم أمس السبت 9 سبتمبر 2023، أن اسم بهارات ظهر في لافتة أمام رئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي، في كلمته خلال قمة العشرين التي استضافتها بلاده.

تغيير اسم الهند إلى «بهارات»

في كلمته الافتتاحية باللغة الهندية، قال مودي: “بهارات ترحب بالمندوبين باعتبارها رئيسة لمجموعة العشرين”. وجرت العادة على استخدام كلمة “الهند” في المراسلات الرسمية المرسلة باللغة الإنجليزية.

والهند هو الاسم الذي يعرف به العالم الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، وينص الدستور على أن الهند، أي بهارات، يجب أن تكون اتحادًا للولايات، وأثارت هذه القضية الكثير من التعليقات.

اقرأ أيضًا: الهند تسلم رئاسة مجموعة العشرين إلى البرازيل

ويدعو المؤيدون إلى اعتماد اسم بهارات لتكون له الأولوية على اسم الهند، لكن يدين آخرون ذلك على اعتباره محاولة أخرى من جانب حزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم، بزعامة مودي، لإثارة قاعدته القومية الهندوسية قبل الانتخابات العامة في العام المقبل.

الهند

الهند

سر تغيير اسم الهند إلى بهارات

قال المؤرخون إن كلتا التسميتين، الهند وبهارات، استخدمت لعدة قرون، ويعود أصل كلمة الهند إلى نهر السند، الذي كان يسمى “السندهو” باللغة السنسكريتية، في حين أن اسم بهارات هو كلمة سنسكريتية مستخدمة في الكتب المقدسة الهندية القديمة.

وقال المتابعون إن الدافع يكمن في الدوافع السياسية المحلية لحزب بهاراتيا جاناتا، ومحاولته تأكيد الهوية الثقافية للهند، وقد أطلق تحالفًا لأحزاب المعارضة على نفسه اسم الهند، واختير الاسم لضرب وتر القومية في محاولة للتغلب على مودي، الذي نجح في تأجيج المشاعر القومية لجذب المؤيدين خلال السنوات الـ9 التي قضاها في السلطة.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

ترحيب بالاسم الجديد

أشارت تقارير إلى أن الحكومة الهندية دعت إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان، في وقت لاحق من الشهر، مع التزامها الصمت بشأن جدول الأعمال. لكن قناة “نيوز 18” نقلت عن مصادر حكومية لم تسمها قولها إن نواب حزب بهاراتيا جاناتا سيطرحون قرارًا خاصًّا لإعطاء الأسبقية لاسم بهارات.

وعبر لاعب الكريكت السابق فيريندر سيهواج عن رأيه في هذا الأمر، ورحب باحتمال تغيير الاسم، داعيًا مجلس الكريكت الهندي إلى استخدام كلمة بهارات على الزي الرسمي للفريق، وكتب: “الهند اسم أطلقه البريطانيون، ولقد طال انتظارنا لاستعادة اسمنا الأصلي بهارات”.

ربما يعجبك أيضا