استراتيجية نوم جديدة تكشف عن الزمن المثالي للقيلولة

بسام عباس
الوقت المثالي للقيلولة

كشف باحثون يابانيون عن استراتيجية للقيلولة المثالية، تمكن ممارسها لمواجهة التعب والنعاس في أثناء المهام الليلية الممتدة لأكثر من 16 ساعة.

وتشير الدراسة إلى أن قيلولة لمدة 90 دقيقة تليها قيلولة سريعة لمدة 30 دقيقة تتفوق على راحة واحدة لمدة 120 دقيقة، للقضاء على التعب والنعاس، وفق موقع Study Finds، في تقرير نشره الثلاثاء 25 سبتمبر 2023.

قيلولة لمدة 90 دقيقة تليها قيلولة سريعة لمدة 30 دقيقة

قيلولة لمدة 90 دقيقة تليها قيلولة سريعة لمدة 30 دقيقة

مزيج استراتيجي

قالت مؤلفة الدراسة، أستاذة علوم التمريض في كلية الدراسات العليا للعلوم الطبية الحيوية والصحية بجامعة هيروشيما، ساناي أورياما، إن التجربة قائمة على مزيج استراتيجي من القيلولة، قيلولة لمدة 90 دقيقة للحفاظ على الأداء على المدى الطويل، وقيلولة أخرى لمدة 30 دقيقة لتجنب الإرهاق والتعب.

اقرأ أيضًا: دراسة: القيلولة المنتظمة تحمي من الإصابة بالخرف

وذكر الموقع أن 41 امرأة عشرينية خضعن لمحاكاة نوبة ليلية مدتها 16 ساعة في بيئة خاضعة للرقابة، ووحدت جميع العوامل المختلفة، مثل الضوء ودرجة الحرارة، وخضعن لاختبارات كل ساعة، بما في ذلك اختبارات لتقييم سرعة أداء المهام ودقتها، وقياسات النعاس والتعب ومعدل ضربات القلب وضغط الدم.

القيلولة مفيدة للعاملين في النوبات الليلية

القيلولة مفيدة للعاملين في النوبات الليلية

ووجدت الدراسة أن المشاركات اللاتي أخذن قيلولة لمدة 120 دقيقة عانين من نوبات النعاس من الساعة 4 صباحًا، وأما اللاتي أخذن قيلولتين فلم يشعرن بالنعاس حتى الساعة 6 صباحًا ليصل إلى ذروته بين الساعة 7 و8 صباحًا.

إجهاد الحرمان من النوم

أوضح الموقع أن مدة القيلولة والوقت المحدد لها يمكن أن تؤثر بشدة في فاعليتها، وأن الاستيقاظ قبل إكمال دورة نوم مدتها 90 دقيقة يؤدي إلى تفاقم الشعور بالترنح عند الاستيقاظ، وتبين كذلك أن القيلولة القصيرة لمدة 30 دقيقة تقريبًا تزيد من اليقظة والطاقة.

إجهاد الحرمان من النوم لدى الأمهات وأطفالهن الرضع

إجهاد الحرمان من النوم لدى الأمهات وأطفالهن الرضع

وقالت أورياما إن نتائج هذه الدراسة يمكن تطبيقها على العاملين في النوبات الليلية، وكذلك لتقليل إجهاد الحرمان من النوم لدى الأمهات اللاتي يسهرن على رعاية أطفالهن الرضع.

اقرأ أيضًا: لا القهوة ولا القيلولة.. ما الذي يمكن أن يعوض قلة النوم؟

ربما يعجبك أيضا