استقالة مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين بعد فضيحة فساد

شيرين صبحي
علم أوكرانيا

الرئيس الأوكراني تعهد بمكافحة الفساد على جميع المستويات وسط سلسلة من الأقاويل بتلقي رشاوى وممارسات مشبوهة.


تقدمت مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023، باستقالاتها بعد فضيحة فساد، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو، أنه طلب من الرئيس فلاديمير زيلينسكي، إعفاءه من مهامه. وكتب على تيليجرام: “أشكر رئيس أوكرانيا على الثقة وفرصة تنفيذ أفعال صالحة كل يوم وكل دقيقة”.

استقالات على خلفية قضايا فساد

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، استقالة نائب وزير الدفاع الأوكراني المسؤول عن الخدمات اللوجستية، على خلفية فضيحة مرتبطة بالمشتريات.

فيما أعلن المدعي العام الأوكراني، إقالة نائب المدعي العام الأوكراني على خلفية قضية فساد.

زيلينسكي يعلن تغييرات في المناصب العليا

أمس الاثنين، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تغييرات في المناصب العليا في الحكومة والأقاليم ستجري خلال يوم.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور: “توجد بالفعل قرارات تتعلق بالمناصب، بعضها اليوم والبعض الآخر غدًا، تتعلق بمسؤولين من مختلف المستويات، في الوزارات والهياكل الحكومية المركزية الأخرى، وكذلك في الأقاليم وفي منظومة إنفاذ القانون”.

إقالة وزير تنمية البلديات

أقالت الحكومة الأوكرانية، أول من أمس الأحد، نائب وزير تنمية البلديات بشبهة تلقيه رشوة، وأعلنت وزارة الدفاع فتح تحقيق بشأن اتهامات بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال عبر تليجرام: “يأمر مجلس وزراء أوكرانيا بإقالة ف. إم. لوزينكيتش من منصب نائب وزير تنمية البلديات والأقاليم والبنية التحتية في أوكرانيا”. ويأتي ذلك بعد توقيف المسؤول للاشتباه في تورطه في الفساد.

ربما يعجبك أيضا