استمع لـ«معزوفة الشيطان» .. هزة تارتيني الإبداعية

رؤية

في عام 1765 رآى الموسيقار و عازف الكمان الإيطالي غوسييه تارتيني الشيطان في حلم و طلب منه أن يكون خادما له و سلم تارتيني كمانه إلى الشيطان كي يختبر قدرته على العزف فبدأ الشيطان على الفور بالعزف على الكمان ببراعة فاقت الوصف إلى درجة أحس بها تارتيني تقطع أنفاسه و لما استيقظ تارتيني التقط كمانه و حاول أن يعزف ما يتذكره من هذه المعزوفة و لكنه وجد أن المعزوفة التي سمعها في الحلم أجمل من أي معزوفة سمعها أو ألفها على الإطلاق لدرجة إراد معها إن يحطم كمانه.

هذه المعزوفة هى عبارة عن سوناتا (لحن موسيقي غير مخصص للغناء) و سماها تارتيني ” هزة الشيطان ” و يعتبر هذا العمل الموسيقي معقد للغاية من الناحية التقنية في علوم الموسيقى.

في أيامنا هذه تعتبر هذه المعزوفة أبرز أعمال (تارتيني) شهرة وهي تتطلب تقنياً هزات من التوقفات المزدوجة وهي صعبة العزف حتى في المقاييس الحديثة.

وهناك خرافة جرى تناقلها في القرن الـ 19 بأن (تارتيني) كان لديه 6 أصابع في يده اليسرى مما جعل من هذه الهزات أكثر يسراًعليه.
تعتبر الهزة التي عرفت من القرن الـ 16 وحتى القرن الـ 19 شكلاً من البدائع الموسيقية وهي تتألف من التبديل السريع بين نغمتين متجاورتين (نوتات) ، إحداهما نغمة والأخرى شبه نغمة يمكن تمييزهما في سياق الهزة (هناك نغمة كاملة ونصف نغمة ، والموسيقى الغربية مبنية على بعد كامل ونصف بعد) ، وتعرف هذه الهزة في اللغة الإيطالية بـ “تريلو” ، وتعطي “الهزة” تأثيراً إيقاعياً ونغمياً وأيضاً تنافرياً وإنسجامياً .

https://www.youtube.com/watch?v=liCpouEnDYY

ربما يعجبك أيضا