اشتباكات عنيفة وقلق دولي.. ماذا يجري في السودان؟

عمر رأفت
الفوضى تضرب السودان من جديد .. إدانات دولية وتحذيرات من تصاعد الأزمة

مصر تتابع تطورات الوضع في السودان، إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم السبت 15 إبريل 2023.


وقعت اشتباكات، اليوم السبت 15 إبريل 2023 بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في العاصمة الخرطوم، وأماكن أخرى هناك.

وأصدر مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، بيانًا مقتضبًا، يتهم فيه قوات الدعم السريع بالغدر والخيانة، وأضاف، في بيانه، أن هذه القوات تواصل مسيرتها في الغدر والخيانة.

غدر وخيانة

أوضح الجيش السوداني في بيانه، أن قوات الدعم السريع هاجمت قوات الجيش في المدينة الرياضية ومواقع أخرى، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة السودانية تتصدى لها، في حين أشار إلى إصابة القائد الميداني لقوات الدعم السريع، ونفى سيطرة الأخيرة على مطار مروي مؤكدًا سيطرته على كل المطارات والقوات العسكرية.

ودعت القوى السياسية في السودان إلى وقف إطلاق النار فورًا، بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين الطرفين في الخرطوم وغيرها من ولايات البلاد، فقالت إنها تدعو الأطراف المتشابكة إلى وقف الأعمال العدائية فورًا.

السودان

السودان

القوى السياسية تدعو إلى الحكمة والعقلانية

أضافت القوى السياسية في بيانها، أنه هذه اللحظة تعد مفصلية في تاريخ البلاد، ويجب التحلي بالحكمة والعقلانية في تلك المواقف،  وتفضيل مصلحة الوطن على مصلحة أي طرف من الأطراف، مناشدة الأطراف المساعدة عاجلًا في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله.

اقرأ أيضًا: الأردن يدعو الأطراف السودانية كافة إلى ضبط النفس ووقف القتال فورًا

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، إن الاشتباكات في الخرطوم، أدت إلى إصابات متفاوتة وحالات خطيرة بين المواطنين، وما زالت الحالات تتوافد على المستشفيات المختلفة.

وأكدت، في تغريدة على “تويتر”، أنه في هذه الظروف المعقدة تناشد لجنة أطباء السودان القوات من الطرفين ضرورة التحلي بأقصى درجات الحكمة وضبط النفس للحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

الفوضى تضرب السودان من جديد .. إدانات دولية وتحذيرات من تصاعد الأزمة

الفوضى تضرب السودان من جديد .. إدانات دولية وتحذيرات من تصاعد الأزمة

دعوات إلى وقف القتال

في سياق متصل، دعا المبعوث الدولي إلى السودان، فولكر بيرتيس، إلى وقف فوري للقتال في الخرطوم، ووجه السفير الأمريكي في السودان، جون جودفري، إنذارًا من أن تصاعد التوترات داخل المكون العسكري في السودان قد يؤدي إلى قتال مباشر.

ورأى أن الأمر بات “في غاية الخطورة”، داعيًا كبار القادة إلى وقف القتال، وأضاف، في تغريدة عبر تويتر، أنه احتمى بالسفارة مع باقي الموظفين. ووصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الوضع في الخرطوم “هش”.

بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الإمارات تدعو إلى الحوار

أوضح بلينكن، في تصريحاته الصحفية، أنه قد يوجد لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية في السودان.

اقرأ أيضًا: روسيا تدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان

ودعت دولة الإمارات العربية المتحدة كل أطراف النزاع في السودان، إلى العمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار. وبحسب وكالة “وام”، تتابع سفارة دولة الإمارات في الخرطوم، بقلق بالغ، الأحداث الجارية في السودان الشقيق.

الإمارات

الإمارات

الأردن يتابع

أكدت أبوظبي موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى دعم العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة.

اقرأ أيضًا: مصر للطيران تعلق رحلاتها من وإلى السودان

وفيما قالت الخارجية الأردنية، إنها تتابع ما يجري في السودان بالتعاون مع وحدة مركز العمليات في الوزارة وبالتنسيق مع السفارة الأردنية في الخرطوم، قالت الوزارة، في بيان لها، إنها تتابع أوضاع المواطنين الأردنيين المقيمين في السودان، في ظل التطورات الأمنية الجارية.

الأردن

الأردن

مصر تتابع التطورات

قالت مصر إنها تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان، على أثر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أوقع قتلى وجرحى من الجانبين.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، الأطراف السودانية كافة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

334949501 724958269370992 8008686279780013110 n

وزير الخارجية المصري سامح شكري

تحذيرات من تصاعد العنف

قال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إن السفارة الأردنية في الخرطوم أنشأت غرفة عمليات لمتابعة أي ملحوظة أو استفسار من الأردنيين المقيمين في السودان، وأن السفارة تتواصل مع المواطنين الأردنيين المقيمين والدارسين هناك ومتابعة أوضاعهم باستمرار.

وقالت وسائل الإعلام الروسية إن سفارة روسيا في السودان، قلقة من تصعيد العنف في البلاد، ودعت إلى وقف إطلاق النار والمفاوضات، كما نصحت السفارة الهندية في الخرطوم المقيمين في السودان بالبقاء في منازلهم.

بيان الجيش المصري

تتابع القوات المسلحة المصرية من كثب، الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار وجود قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان، يجرى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية، وفقًا لبيان صحفي.

وتهيب القوات المسلحة المصرية بالحفاظ على أمن وسلامة وحداتها العسكرية هناك، إثر وقوع الاشتباكات الدموية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ربما يعجبك أيضا