«اشتروا الآن».. خبراء يكشفون لـ«رؤية» أفضل الطرق للتربح من الذهب

شيماء عزيز
أسعار الذهب في مصر اليوم

الرئيس السابق لشعبة المصوغات الذهبية: فترات الركود الاقتصادي والأزمات الاقتصادية، من أفضل الأوقات لشراء الذهب.


يُعد الذهب من المعادن الثمينة التي تحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وهو واحد من أفضل الأصول الاستثمارية والادخارية.

ويتيح الذهب للأفراد إمكانية حماية ثرواتهم، وتعزيز قيمتها على المدى الطويل. ولتحقيق أقصى قدر من الفوائد من استثماراتك أو ادخارك، حتى اقتنائك للذهب، من المهم معرفة أفضل الأوقات لشرائه وبيعه، وأفضل الطرق للتربح.

أفضل أوقات شراء الذهب

يقول الرئيس السابق لشعبة المصوغات الذهبية باتحاد الصناعات المصري، المهندس رفيق عباسي، في تصريحات خاصة إلى شبكة رؤية الإخبارية، إن فترة الركود الاقتصادي والأزمات الاقتصادية، من أفضل الأوقات لشراء الذهب، إذ يلجأ الكثيرون إلى الاستثمار في الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة ثرواتهم.

اقرأ أيضًا| هل انخفضت أسعار الذهب في مصر بعد إجازة عيد الأضحى؟

وتابع “يُعد فصل الصيف من أفضل الأوقات لشراء الذهب، إذ تتراجع الأسعار في هذا الوقت من العام بسبب انخفاض الطلب عليه، نتيجة لارتفاع الإنفاق الاستهلاكي للأسر على قضاء العطلات الصيفية”.

الذهب

الذهب

أفضل أوقات بيع الذهب

وأوضح عباسي أن الأوقات المواتية لبيع الذهب هي فترات الازدهار الاقتصادي والاستقرار، إذ يميل المستثمرون إلى البحث عن أصول أخرى للاستثمار.

وأكمل “يُعد فصل الشتاء من أفضل الأوقات لبيع الذهب، إذ يزيد الطلب عليه في هذا الوقت من العام بسبب المناسبات الاحتفالية، مثل الأعياد وحفلات الزفاف”.

ولفت إلى أنه يجب الانتباه إلى أن الأسعار المتقلبة للذهب تتأثر بالعديد من العوامل، بما فيها العرض والطلب والأحداث السياسية والاقتصادية في العالم، لذا يجب تقييم الوضع الحالي لسوق الذهب وإجراء البحث اللازم، قبل اتخاذ أي قرارات بشأن شراء أو بيع الذهب.

واستطرد “ينبغي على المستثمرين المهتمين بالاستثمار في الذهب أن يتبعوا استراتيجية الاستثمار طويل الأجل التي تتضمن شراء الذهب بنحو منتظم وتخزينه بأمان، للحصول على أقصى قدر من الفوائد على المدى الطويل”.

اشتروا الذهب الآن

قال الخبير الاقتصادي المصري، وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة عبدالخالق، في تصريحات خاصة لشبكة رؤية الإخبارية، إن الفترة الحالية أفضل الأوقات لشراء الذهب في مصر، بسبب انخفاض سعره متأثرًا بتصريحات اقتصادية تتعلق بعدم تعويم العملة مرة أخرى خلال هذه الفترة، إضافة لتثبيت الفائدة من المركزي المصري، وتثبيتها من مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

اقرأ أيضًا| كيف تتأثر أسعار الذهب في مصر بقرار زيادة المصنعية؟

ورجّح ارتفاع أسعار الذهب في آخر يوليو الحالي، وسط ضغوطات في الأسواق العالمية تحديدًا توقعات رفع الفائدة الأمريكية، وارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي. ونصح المواطنين راغبي بيع الذهب بالانتظار نهاية يوليو لارتفاع الأسعار.

سباك ذهب

سبائك ذهب

ما العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب؟

يقول الخبير الاقتصادي المصري، هاني ميلاد، في تصريحات خاصة لشبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار الذهب تتأثر بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية التي تؤثر في العرض والطلب على المعدن الثمين.

وأوضح أنه من بين الأحداث السياسية والاقتصادية التي تؤثر في أسعار الذهب، الاضطرابات السياسية والحروب، والتي تؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كوسيلة لحماية الثروات والاستثمارات، وبالتالي زيادة في الأسعار.

وتابع “يُعد التضخم من أهم العوامل التي تؤثر في أسعار الذهب، إذ يعد المعدن الأصفر وسيلة لحماية الثروات من تدني القيمة الحقيقية للعملات”.

أسعار الفائدة والذهب

أشار ميلاد إلى أن سياسات البنوك المركزية تؤثر بنحو مباشر في أسعار الذهب عالميًّا، إذ استخدم الذهب مخزونًا للعملات الوطنية، وتقرر البنوك المركزية شراء أو بيع الذهب بناءً على احتياجاتها، موضحًا أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر في أسعار الذهب، وينتقل المستثمرون إلى الاستثمار في الأصول ذات العوائد العالية بدلًا من الذهب.

وأضاف أن الطلب العالمي على الذهب يؤثر في مستوى الأسعار، ويُعد الطلب على الذهب في الدول النامية من المؤشرات الرئيسة لارتفاع الأسعار.

وأوضح أن العرض العالمي للذهب يؤثر في الأسعار، إذ يتأثر الإنتاج والتعدين بالأحداث الاقتصادية والسياسية، ويمكن أن يؤدي انخفاض الإنتاج أو زيادة التكاليف إلى زيادة الأسعار.

وأكمل “تتأثر أسعار الذهب بالعديد من العوامل المتعلقة بالاقتصاد والسياسة، ومن المهم على المستثمرين والمواطنين تقييم هذه العوامل ومراقبة الأسواق بنحو دائم لاتخاذ قرارات الاستثمار أو الادخار المناسبة”.

نصائح للمواطنين قبل شراء الذهب

يرى هاني ميلاد أنه يمكن أن يكون الذهب خيارًا جيدًا للاستثمار، لكن من المهم اختيار الوقت المناسب لشرائه للحصول على أفضل قيمة، موضحًا أنه يجب تحليل الأسواق، ومراقبة التغيرات الاقتصادية والسياسية التي تؤثر في أسعار الذهب، للبحث عن الوقت المناسب لشرائه.

ونصح المواطنين بالاستثمار في الذهب على المدى الطويل، إذ يمكن تعزيز الربح عن طريق الاستثمار في الذهب بنحو منتظم على مدى فترة طويلة، محذرًا من شراء الذهب في فترات الارتفاع السريع، قائلًا “يجب تجنب الشراء في فترات الارتفاع السريع لأسعار الذهب”.

وأضاف “يجب الاستثمار في الذهب كجزء من الاستثمار المتنوع، إذ يساعد هذا في تقليل المخاطر وتعزيز الاستثمارات، مشددًا على ضرورة مراقبة الأخبار الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية، إذ يمكن أن تؤثر في أسعار الذهب وتوفر فرصة للاستثمار في الذهب بأسعار مناسبة.

الوقت المناسب لبيع الذهب

أشار هاني ميلاد إلى أن بيع الذهب في الوقت المناسب يُعد أمرًا مهمًا جدًا عند الاستثمار في الذهب، ويمكن أن يحقق المستثمرون أرباحًا جيدة، بناءً على دقة تحديد هذا الوقت.

وعن أهم النصائح قبل بيع الذهب، قال “عندما تكون الأسعار مرتفعة، يجب مراقبة أسعار الذهب باستمرار، ومراقبة الاتجاهات طويلة الأمد لحركة الأسعار، وغالبًا يكون الوقت المناسب لبيع الذهب، عندما تكون أسعاره مرتفعة بصورة قياسية وحادة، لتحقيق أكبر ربح ممكن”.

ربما يعجبك أيضا