اعتداءات مستوطنين واعتقالات وهدم بالضفة الغربية المحتلة

محمود

رؤية

القدس المحتلة – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم.

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، فيما يحاول الجنود تهجير المواطنين منها بالقوة.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات بأن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات هدم واستيلاء على منشآت المواطنين في الخربة، موضحا أن هذه هي السابعة التي تهدم فيها منذ أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي.

وأوضح أن قوات الاحتلال تقوم بالضغط على المواطنين لتهجيرهم بالقوة ونقلهم عبر آلياتها العسكرية، من أجل نقلهم خارج الخربة، كما تم إحضار مجندات من أجل الضغط على النساء أيضا.

فيما اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين بينهم مجموعة نساء مما تسمى منظمة “نساء لأجل الهيكل”، اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، منزل الأسير منتصر الشلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وقالت زوجة الأسير شلبي للصحفيين: إن “سياسة هدم المنازل عقاب جماعي مرفوض، ورغم ذلك ممارسات الاحتلال لن تنال من عزيمتنا، طالما أن زوجي وابنائي بخير، سنعيد بناء المنزل من جديد، لسنا اول من يتعرض لذلك، فهذا حال أبناء شعبنا”.

وكانت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين قرب المنزل على إخلاء منازلهم، تمهيدا لهدمه.

واندلعت مواجهات في محيط منزل الأسير شلبي، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الغاز المسيل للدموع اتجاه الشباب، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت شلبي (44 عامًا) أثناء تواجده في بلدة سلواد شرق رام الله في السادس من أيار/ مايو المنصرم، كما ردت محكمة الاحتلال في 23 حزيران المنصرم التماسا قدمته عائلة الاسير شلبي لوقف قرار هدم منزلها، وصادقت على عملية الهدم.

وفجر اليوم الخميس، تعرض مسجد حسن بيك في مدينة يافا بأراضي الـ48، لاعتداء اسفر عن تحطيم بعض نوافذه.

وأظهر شريط فيديو بثه أمام مسجد حسن بيك، الشيخ أحمد أبو عجوة، آثار الاعتداء وحطام بعض النوافذ والزجاج المتناثر على سجاد المسجد.

ويرجح أنه تم تنفيذ الاعتداء على المسجد برشق واجهته بالحجارة، لكن لا يستبعد تنفيذ الاعتداء بأسلوب آخر.

يذكر أن مسجد حسن بيك المقام في حي المنشية بيافا تعرض لعدة اعتداءات عنصرية من قبل بعض اليهود المتطرفين، لكن دون أن تقوم الشرطة بتنفيذ اعتقالات أو تقديم لوائح اتهام ضد الجناة.

وتحمل الفعاليات والقوى الوطنية والإسلامية في يافا الشرطة وأجهزة الأمن المختلفة المسؤولية كاملة عن الاعتداءات، التي تقع على مسجد حسن بك وعن تبعات ذلك.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ستة مواطنين من الخليل.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت ستة مواطنين من مخيم العروب شمال الخليل، عقب دهم منازلهم، وتفتيشها، وهم: داوود بنات (44 عاما) ونجله ايوب (18 عاما)، واحسان طافش، وعبد الله طافش، وهشام طافش.

وأضافت المصادر، أن تلك القوات اعتقلت المواطن يحيى القواسمي، عقب دهم منزله في مدينة الخليل.

كما فتشت قوات الاحتلال منزلي المواطنين عماد ابو شرار في مخيم العروب، وراجي البطاط في بلدة الظاهرية جنوبا، وسرقت مبلغا ماليا من منزل الأخير بقيمة 12 الف شيقل.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، شابا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية، بأن الشاب المعتقل هو ماجد أيمن موسى (٢٠عاما)، وأن جنود الاحتلال داهموا منزل والده وفتشوه وعبثوا بمحتوياته.

ربما يعجبك أيضا