اعتقال مشتبه به في محاولة اغتيال سياسي إسباني

هولندا تعتقل مشتبهًا به في محاولة اغتيال سياسي إسباني

شيرين صبحي

قالت الشرطة الإسبانية، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، إن الشرطة في هولندا ألقت القبض على المسلح المشتبه به في إطلاق النار على سياسي إسباني يميني مرتبط بجماعة معارضة إيرانية في أحد شوارع مدريد في نوفمبر الماضي.

والرجل فرنسي من أصل تونسي وله سجل جنائي، وهو المشتبه به السادس الذي يعتقل خلال التحقيق في محاولة الاغتيال، ومنهم واحد في كولومبيا، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وأصيب السياسي أليخو فيدال كوادراس (79 عاما)، الذي نجا من الهجوم، برصاصة في وجهه على رصيف في حي سالامانكا الغني بوسط مدريد في وضح النهار يوم 9 نوفمبر على يد مسلح يعتمر خوذة ويركب دراجة نارية. ومرت الرصاصة عبر فك فيدال كوادراس.

وفيدال كوادراس هو الزعيم السابق للحزب الشعبي المحافظ في إقليم قطالونيا ومؤسس لحزب فوكس اليميني المتطرف.

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان على موقع “إكس”: “اعتقل عملاء هولنديون في هولندا المشتبه به في تنفيذ إطلاق النار على أليخو فيدال كوادراس في مدريد”. ولم تذكر الشرطة اسم المشتبه به المعتقل.

وأضافت أنه اعتقل بموجب مذكرة دولية أصدرتها محكمة إسبانية. وتعرفت الشرطة على المشتبه به باستخدام لقطات كاميرات المراقبة من المنطقة.

وتتولى محكمة إسبانية لمكافحة الإرهاب التحقيق.

وقال مصدر قضائي لرويترز إن المشتبه به مطلوب أيضا في فرنسا فيما يتعلق بقتل تاجر مخدرات.

واتهم السياسي الحكومة الإيرانية بالاستعانة بقتلة مأجورين لاغتياله بسبب صلاته بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الجماعة المعارضة الرئيسية في المنفى.

ربما يعجبك أيضا