اقتراب استحواذ «نيبون» اليابانية على «يو إس» الأمريكية بـ15 مليار دولار

موافقة المساهمين تُعجل بصفقة استحواذ اليابان على شركة صلب أمريكية

محمود عبدالله

اقتربت صفقة استحواذ شركة نيبون ستيل اليابانية، على “يو إس ستيل” الأمريكية في صفقة تقدر بنحو 14.9 مليار دولار، خاصة بعد موافقة المساهمين في الشركة الثانية حتى مع تصاعد المعارضة السياسية للصفقة.

وقالت شركة “يو إس ستيل” إن أكثر من 98% من الأصوات كانت لصالح الصفقة التي بموجبها ستدفع “نيبون” 55 دولارًا للسهم الواحد، وهو يمثل زيادة كبيرة عن الرقم الأولي الذي عُرض في ديسمبر 2023، وفق “CNN الاقتصادية”، اليوم السبت 13 إبريل 2024.

الأمن القومي الأمريكي

منذ عرض ديسمبر الماضي، أعرب العديد من المشرعين الأمريكيين عن معارضتهم الصفقة، مستشهدين بمخاوف تتعلق بالأمن القومي، إذ قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن شركة يو إس ستيل يجب أن تظل شركة أمريكية مملوكة محليًا.

وأغلق سهم شركة يو إس ستيل منخفضًا بنسبة 2.1% عند 41.33 دولار، الجمعة وهي أخر جلسات الأسبوع بأمريكا، وهو أقل بكثير من عرض الشركة اليابانية البالغ 55 دولارًا للسهم، ما يعكس عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الصفقة ستحصل على الموافقة التنظيمية.

فقدان الوظائف

أثارت الصفقة انتقادات شديدة من اتحاد عمال الصلب الذي يشعر بالقلق بشأن احتمال فقدان الوظائف، حيث أعلن ردًا على التصويت: “لم نفاجأ بقرار المساهمين، وهذا يهدد موظفي ومتقاعدي الشركة الأمريكية الشهيرة وبيعهم”.

وذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية التي تصدر يوميًا، يوم الأربعاء الماضي، أن وزارة العدل الأمريكية فتحت تحقيقًا متعمقًا لمكافحة الاحتكار في عملية الاستحواذ.

ربما يعجبك أيضا