اقتصاد «الميتافيرس» فرصة مليارية واعدة لدول «التعاون الخليجي».. كيف؟

ولاء عدلان

"استراتيجي آند": "الميتافيرس" يمكن أن يسهم بقدر هائلة في تنشيط القطاعات الاقتصادية الرئيسة في دول مجلس التعاون الخليجي.


يتوقع “سيتي بنك” أن تصل قيمة سوق “الميتافيرس” وكل ما يرتبط به من صناعات، إلى نحو 13 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وحسب مذكرة حديثة لـ”استراتيجي آند” سيصل إسهام هذا القطاع في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي إلى مليارات الدولارات سنويًّا بحلول 2030. وعلى المدى القصير، تتوقع “بلومبرج إنتليجنس” بلوغ عائدات “الميتافيرس” 800 مليار دولار في 2024.

فرصة وإمكانيات هائلة خليجيًّا

قالت “استراتيجي آند” التابعة لشركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” العالمية، في مذكرة مطلع الشهر الحالي، إن الصناعات المرتبطة بمجال “الميتافيرس”، ستضخ على الأرجح نحو 15 مليار دولار سنويًّا، في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بحلول 2030.

وأوضحت أن هذه التوقعات تأتي في ضوء نمو قطاعات التقنية والبرمجيات والتجارة الإلكترونية بمنطقة الخليج، وتصاعد الاهتمام بتطبيقات “الميتافيرس”. وقال الشريك في “استراتيجي آند” بمنطقة الشرق الأوسط طوني كرم إن “الميتافيرس يمكن أن يسهم بقدر هائل في تنشيط القطاعات الاقتصادية الرئيسة بدول مجلس التعاون الخليجي”.

استراتيجية خليجية لجني ثمار اقتصاد «الميتافيرس»

“الميتافيرس” هو تجربة واسعة النطاق لمحاكاة الواقع عبر عوالم افتراضية، تمكّن مستخدميه من التفاعل معًا دون لقاء مباشر وجهًا لوجه، وهو مجال لا يزال في مهده، ولا تزال التقنيات المرتبطة به، وأبرزها “البلوك تشين“، في مرحلة النمو والتطور، وفق مذكرة “استراتيجي آند”.

وأضافت المذكرة أنه “لجني أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا الناشئة، ينبغي على دول الخليج وقادة الأعمال فيها التحرك بحسم للاستعداد للمستقبل، عبر تبني استراتيجية تركز على وضع تصور واضح لإمكانات الميتافيرس، وتطوير بنية تحتية رقمية قوية، وتطوير تقنيات البلوك تشين والاهتمام بمجال الأمن السيبراني”.

أكبر الرابحين

قدرت “استراتيجي آند” الإسهام المحتمل لقطاع “الميتافيرس” في اقتصاد السعودية بنحو 7.6 مليار دولار بحلول 2030، تليها الإمارات بقيمة 3.3 مليار دولار، والكويت بمليار دولار، ثم سلطنة عُمان بنحو 800 مليون دولار، ومملكة البحرين بنحو 400 مليون دولار.

وأشارت إلى أن قطاع السياحة بدول مجلس التعاون الخليجي وحده، مرشح لجني أكبر المكاسب من تكنولوجيا الميتافيرس بنهاية العقد الحالي، بقيمة قد تصل إلى نحو 3.2 مليارات دولار سنويًّا. وتوقعت أن تضخ هذه التكنولوجيا الناشئة نحو 1.8 مليار دولار سنويًّا في قطاع الخدمات المالية، ونحو مليار دولار في العقارات.

سيسس

تقديرات لإسهام “الميتافيرس” في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي – “استراتيجي آند”

ريادة إماراتية

أشارت “استراتجي آند” إلى أن دول الخليج لديها مبادرات نوعيه في مجال الميتافيرس، وتحديدًا الإمارات والسعودية، ففي يوليو الماضي أطلقت إمارة دبي استراتيجية للميتافيرس، تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي ضمن أفضل 10 مُدن في الاقتصادات الرائدة في مجال “الميتافيرس”، وإضافة 4 مليارات دولار إلى اقتصاد الإمارة بحلول 2030.

وخلال العام الحالي أيضًا، أطلقت دبي أول حاضنة أعمال خاصة بالميتافيرس بالشرق الأوسط، وطورت وزارة الصحة الإماراتية منصة ميتافيرس خاصة بها، خلال أكتوبر الماضي.

وتوقعت مجلة “أناليتكيس إنسايت” الأمريكية أن تصبح دبي واحدة من أهم 10 اقتصادات للميتافيرس في العالم بحلول 2025، وقالت إن الإمارات دولة واعدة في مجال “الميتافيرس”، مع احتضانها لأكثر من 1000 مقر لشركة تعمل في هذا القطاع الناشئ.

مساعٍ سعودية جادة

شددت “استراتيجي آند” على أن قطاع الميتافيرس فرصة لتنويع اقتصاد السعودية، مشيرة إلى أن لدى المملكة خطوات جادة نحو هذا القطاع الواعد، كشركة “تونومس” الذراع الرقمية لمشروع “نيوم” التي ضخت استثمارات بمليار دولار هذا العام، في مجال “الميتافيرس” وتطبيقات الذكاء الصناعي الأخرى.

ويستخدم مشروع “نيوم” العملاق حلول “الميتافيرس” لتطوير عمليات التصميم الهندسي والبناء بالمشروع، وخلال العام الحالي أدرجت المملكة مدينة الحجر التاريخية، وهي أول موقع أثري سعودي يوضع على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، ضمن عالم “الميتافيرس” ليتمكن كل العالم من استكشافها افتراضيًّا.

قطاع المستقبل

قدر “سيتي بنك” في إبريل الماضي أن تتراوح قيمة سوق “الميتافيرس” من 8 إلى 13 تريليون دولار بحلول 2030، ارتفاعًا من نحو 47.7 مليار دولار بنهاية 2020. وحسب شركة “إيمرجين ريسيرش” التي تتخذ من كندا مقرًّا لها، هذه السوق مرشحة للنمو بمعدل سنوي مركب قدره 43.3%.

وبحلول 2030 يتوقع “سيتي بنك” أن يصل حجم التجارة الإلكترونية المرتبطة بقطاع “الميتافيرس” إلى 2.6 تريليون دولار، مع ارتفاع عدد مستخدمي هذا القطاع الواعد إلى نحو 5 مليارات شخص.

ربما يعجبك أيضا