اقتصاد منطقة اليورو يخرج من الركود وينمو أكثر من التوقعات بالربع الأول من 2024

اقتصاد منطقة اليورو ينمو بنسبة 0.3% في الربع الأول

عبدالرحمن طه
نمو اقتصاد منطقة اليورو

نما الاقتصاد الأوروبي بنسبة 0.3% في الربع الأول من العام الجاري على أساس فصلي، بعد انكماش بمعدل 0.1% في الربع الأخير من العام الماضي، بحسب التقدير الأولي لمكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) والذي نُشر اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024.

وعلى أساس سنوي، نما الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة 0.4% في الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعًا من 0.1% في كل من الربعين السابقين، ومقارنة بالتوقعات عند نمو بنسبة 0.2% فقط.

نمو الدول الأوروبية

وعلى صعيد اقتصادات منطقة اليورو، نما الناتج المحلي الإجمالي لدى ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصادين في أوروبا، بنحو 0.2% لكل منهما، وكان الاقتصاد الألماني قد انكمش 0.5% في الربع الأخير من 2023.

وسجلت جميع اقتصادات دول منطقة اليورو نموًا في الربع الأول، ما عدا السويد، التي شهد النشاط الاقتصادي فيها انكماشًا بمعدل 0.1%.

التضخم في منطقة اليورو

وفي تقرير منفصل، أوضح “يوروستات” أن المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين في المنطقة ظل دون تغيير عند 2.4% في أبريل ومارس، بعد أن بلغ 2.6% و2.8% في شهري فبراير ويناير على الترتيب.

نتيجة لذلك، تشير توقعات السوق إلى أن المركزي الأوروبي سيبدأ خفض معدل الفائدة في الاجتماع المقرر في السادس من يونيو المقبل، وتبلغ توقعات السوق بخفض الفائدة حاليًا نحو 70%، وفقا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية، مع رهانات أعلى بأن يتم خفض أسعار الفائدة في يوليو أو سبتمبر.

ربما يعجبك أيضا