الأرجنتين تقرر شراء مروحية «شينوك» الأمريكية بدلًا من الروسية.. ما السبب؟

هالة عبدالرحمن

أعلنت الأرجنتين عن شراء أربع مروحيات من طراز “سي إتش-47 شينوك” الأمريكي، حسب ما أفادت مصادر عسكرية في بوينس آيرس.

وتهدف المروحيات إلى تلبية متطلبات عمليات الجيش والقوات الجوية، في كل من النقل التكتيكي ودعم القوات الخاصة، وكذلك الإغاثة في حالات الكوارث والدعم المدني، وفقًا لـ“ديفينس نيوز”.

مميزات المروحية الأمريكية “سي إتش-47 شينوك”

إن أهم ما يميز تلك المروحية هو استطاعتها الهبوط في كل مكان، بالإضافة إلى أنها يمكنها نقل السيارات العسكرية المصفحة من مكان إلى آخر، فضلًا عن أنها طائرة نقل عسكرية. وقد عمد الجيش الأمريكي إلى استخدامها خلال عملياته العسكرية في كل من العراق وأفغانستان.

والطائرة من إنتاج شركة “بوينج” الأمريكية، وهي تعد طوافة نقل عسكري ثقيل، متعددة الوظائف من الطراز الأول، فتتميز بمحركين ودوارين مترادفين، وتتمثل مهامها الرئيسة في نقل الجنود المقاتلين وتمركز المدفعية، بالإضافة إلى استخدامها في تموين ساحة المعركة، وفقًا لموقع “بوينج”.

التخلي عن المروحيات الروسية

جاء القرار رقم 75 الصادر عن هيئة الأركان المشتركة للجيش الأرجنتيني، بتاريخ 10 يونيو الحالي 2022، والذي نص على أن الحكومة سوف تبدأ في عملية الاستحواذ على المروحيات الأمريكية الصنع، من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية التابع للبنتاجون.

ويعد قرار الحصول على هذه الطائرات جزءًا من جهد حكومي أكبر لاستعادة القدرات الدفاعية للبلاد باستخدام الصندوق الوطني للدفاع الأرجنتيني، الذي جرى إنشاؤه عام 2020، والذي يوفر الآلية لإنفاق 400 مليون دولار سنويًّا على شراء المعدات العسكرية والآلات القتالية.

خطة الدفاع الوطني الأرجنتيني

شدد وزير الدفاع الأرجنتيني، خورخي تايانا، على أهمية الصندوق الوطني للدفاع لتعزيز القدرات العسكرية، خلال حديثه أمام مجلس الشيوخ الأرجنتيني في 9 يونيو الحالي 2022، مضيفًا أن استثمارات الصندوق مخطط لها على المدى القصير والمتوسط ​​للحصول على طائرات مقاتلة جديدة وغواصات وتكنولوجيا الدفاع السيبراني والصواريخ والرادارات والطائرات بدون طيار.

وأوضح خورخي تايانا أنه، سوف تجري زيادة القدرات العسكرية لدولة الأرجنتين، وذلك لأغراض دفاعية ورادعة، وفقًا لتوجيهات السياسة الوطنية للدفاع، التي أقرتها الأرجنتين العام الماضي 2021″. ويأتي ذلك في ظل ما يعيشه العالم من صراعات إقليمية ودولية، لا سيما الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت فجر الخميس 24 فبراير 2022.

ربما يعجبك أيضا