الأردن .. ارتفاع نسبة البطالة و 77% يقولون: الوضع سيء جدا

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – ارتفعت معدلات البطالة في الأردن، لنسبة غير مسبوقة، حيث بلغت 19.1%، في وقت أظهر استطلاع للرأي العام أن 77% من الأردنيين يرون أن الوضع الاقتصادي في البلاد “سيء جدًا”.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة، في بيان حصلت “رؤية” على نسخة منه، إن نسبة البطالة بلغت خلال الربع الثالث من العام الحالي19.1% بارتفاع مقداره 0.5% بمثل هذا الوقت من العام 2018.

وبلغ معدل البطالة للذكور 17.1% مقابل27.5% للإناث.

وظهر بحسب بيانات الإحصاءات العامة، أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ25.2% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى، وان 55.8% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، و44.2% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 29.7% مقابل 83% للإناث.

وفي أحدث استطلاع للرأي العام في الأردن، أجابت الأغلبية الساحقة (77%) بأن الوضع المالي والاقتصادي سيئ جداً، فيما أفاد 8 بالمئة أن الوضع المالي” أحسن من وضع بعض الدول المجاورة”.

وشغل هذا الاستطلاع، مركز الدراسات الاستراتيجية – الجامعة الأردنية خلال الفترة الواقعة بين 23 و25 من الشهر الماضي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن كل المحافظات، ضمن سلسلة استطلاعات “نبض الشارع الأردني 9”.

وتطرق الاستطلاع إلى معرفة المواطنين بالموازنة العامة، مصادر المعرفة عن الأوضاع المالية والاقتصادية للأردن، الخدمات التي تقدمها الحكومة ويعتبرها المواطن ذات قيمة وجودة، الخدمات التي يعتقد المواطن بأنها دون المستوى المطلوب، الخدمات والقضايا التي يجب على الحكومة زيادة الإنفاق عليها.

ربما يعجبك أيضا