الأردن.. جولة جديدة من «اجتماعات العقبة» تنطلق اليوم

أسماء حمدي
العلم الأردني - أرشيفية

تنطلق، اليوم الخميس 24 مارس 2022، في محافظة العقبة الأردنية، جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي أطلقها الملك عبدالله الثاني في عام 2015، والتي تعقد للمرة الخامسة حول شرق إفريقيا.

وتهدف الاجتماعات، لتعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، ضمن نهج شمولي، يتضمن الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية، بحسب موقع قناة “المملكة” الأردنية الإليكتروني.

وعُقدت جولات لمبادرة “اجتماعات العقبة” خارج الأردن، نظرًا للاهتمام الدولي في آلية التنسيق التي توفرها، واستضافت ألبانيا وهولندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنغافورة، فعالياتها عبر السنوات السابقة بالشراكة مع الأردن.

تعزيز التعاون

التقى الملك عبدالله الثاني، في اجتماعات منفصلة في العقبة أمس الأربعاء 23 مارس 2022، رئيس رواندا بول كاغامي، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، ورئيس موزمبيق فيليب نيوسي.

وبحث الملك مع رئيس رواندا، العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون بالمجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والسياحية، فضلا عن تفعيل التبادل التجاري، بما يخدم المصالح المشتركة.

وجرى التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة إقليميًا ودوليًا في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي يشمل الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية، وتكثيف التعاون بين الدول بهذا الخصوص، وتطرقت اللقاءات إلى مجمل التحديات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما التقى الملك بوزير دفاع دولة مدغشقر ليون راكوتونيرينا، وقائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الفريق أول ريتشارد كلارك، كلا على حدة، وتناول اللقاءان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية.

ربما يعجبك أيضا