الأردن .. حملات المقاطعة الشعبية تعود مجددًا.. وتحذير أمني من إغلاق الطرق‎

مراسلو رؤية

رؤية – علاء الدين فايق
 
عمّان – عادت حملات المقاطعة الشعبية إلى الواجهة مجددًا في الأردن، بعدما دشن ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملتين لمقاطعة لحوم وبيض الدواجن، والثانية دعا فيها ناشطون لإطفاء محركات المركبات في الطرق احتجاجًا على رفع أسعار المحروقات.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، أطلق ناشطون أردنيون هاشتاغ خليها_تبيض_عندك” اعتراضًا على أسعار لحوم الدواجن، وحملة “صفها_واطفي”، احتجاجًا على أسعار النزين والديزل المرتفعة.

ومع دخول حملة “”صفها_واطفي”، يومها الثاني ورغم التفاعل المحدود معها، أصدر الأمن العام بيانًا شديد اللهجة، حذر فيه من أي توقيف متعمد للمركبات في الشوارع العامة.

وقال الأمن العام في بيان حصلت “رؤية” على نسخة منه، اليوم الأربعاء، إنه سيلجأ لاتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق كل من يقوم بتعطيل حركة السير عن طريق إطفاء مركبته في الشارع العام، وتحت طائلة المسؤولية.

وثقافة مقاطعة المنتجات، سلاح جديد، بدأ العمل به في الأردن منذ نحو سنتين، وذلك في محاولة من الحراكات الشعبية الشبابية وضع حد لغلاء الأسعار وتخفيض العديد من السلع الأساسية.

وكانت أولى هذه الحملات قد انطلقت عام 2017، وبدأت بإطفاء أنوار المنازل احتجاجًا على رفع أسعار الكهرباء، وبيض الدواجن والبطاطا التي ناهز ثمن الكيلو الواحد منها في ذلك الوقت أكثر من دينار أردني “حوالي دولار ونصف أمريكي”.

ويرى القائمون على حملات المقاطعة هذه، أنها هذه النشاطات ينبغي أن تتحول لثقافة شعب وسلاح قوي ضد الاستغلال، وجشع التجار، وقرارات الحكومة الاقتصادية.

ربما يعجبك أيضا