الأردن لن يسمح بإدخال أي مساعدات أو أشخاص لمخيم الركبان

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمان – أعلن الأردن، اليوم الإثنين، رفضه إدخال أي مساعدات إلى مخيم الركبان الواقع بالقرب من حدوده مع سوريا، مشيرًا إلى أن هذا التجمع الذي يضم عشرات آلاف النارحين يقع في إطار المسؤولية الأممية.

جاء ذلك، على لسان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال بحثه ملف الأزمة السورية، اليوم، مع المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون.

وبحث الطرفان -بحسب بيان رسمي حصلت “رؤية” على نسخة منه- الجهود المبذولة لتحقيق تقدم عملي وسريع لحل الأزمة السورية سياسيا بشكل يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها.

وأكد الصفدي -خلال اتصال هاتفي تلقاه من بيدرسون- دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة ودورها في مساعي التوصل لحل سياسي يستوجب تكاتف جميع الجهود لتحقيقه، خصوصاً في هذه الظروف غير المسبوقة التي تستدعي التركيز على مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها.

ودعا الصفدي المجتمع الدولي للاستمرار في تحمل مسؤولياته إزاء اللاجئين، وتوفير الدعم اللازم لبرامج مساعدتهم ولبرامج مواجهة جائحة كورونا، مشددا على أن تجمع الركبان للنازحين السوريين مسؤولية أممية.

وشدد الصفدي على أن أي مساعدات إنسانية أو طبية يحتاجها المخيم يجب أن تأتي من الداخل السوري.

وبحسب بيان الخارجية الأردنية، أشاد بيدرسون بالتعاون المستمر بين المملكة والأمم المتحدة في جهود حل الأزمة السورية، شاكرا الدور الإنساني الكبير الذي تقوم به المملكة إزاء اللاجئين السوريين.

واتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور إزاء جهود إنهاء الأزمة السورية، وسبل توفير الدعم اللازم لأكثر من مليون وثلاثمئة ألف شقيق سوري تستضيفهم المملكة وتقدم كل ما تستطيع من خدمات لهم رغم الظروف الصعبة.
 

ربما يعجبك أيضا