الأردن يستضيف اليوم اجتماعا عربيا أوروبيا لبحث عملية السلام‎

علاء الدين فايق

رؤية

عمان –  يعقد في عمّان، اليوم الخميس، اجتماع خماسي يضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي لبحث سبل دعم عملية السلام بين الاحتلال والفلسطينيين، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأردنية في بيان الأربعاء.

وقالت الوزارة إن “وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي سيعقدون يوم الخميس في عمّان اجتماعاً لبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط باتجاه التوصل لسلام عادل وشامل ودائم في المنطقة”.

وأشارت الى أنه “الاجتماع الثالث من نوعه، إذ عُقد الأول في ميونيخ في شهر شباط/فبراير 2020، والثاني في تموز/يوليو الماضي عبر آلية الاتصال المرئي”.

ويترافق هذا المؤتمر مع لقاءات فلسطينية لوقف الانقسام في الساحة الفلسطينية، وتركز على إجراء انتخابات تشريعية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الأربعاء، إن اجتماعات حركتي التحرير الوطني “فتح” والمقاومة الإسلامية “حماس”، في تركيا، تركزت على “إجراء الانتخابات العامة” في أراضي السلطة الفلسطينية.

وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن وفد حركة “فتح”، سيعود من اجتماعه مع وفد “حماس” إلى الضفة الغربية، حاملا الموافقة على إجراء الانتخابات العامة في فلسطين.

وأضاف “إذا ما جاء الرد سيكون هناك مرسوم رئاسي فوري بتحديد موعد إجراء انتخابات حرة ونزيهة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس”.

واعتبر المسؤول الفلسطيني “أن العودة إلى صناديق الاقتراع وإرادة الشعب الفلسطيني، هي نقطة الارتكاز حاليا”، ولم يصدر رد فوري من حركة حماس، على ما ذكره عريقات.

ربما يعجبك أيضا