الأردن يستعد لاستضافة مؤتمر «بغداد 2 » الثلاثاء المقبل

شيماء مصطفى
قوات الأمن الاردنية - ارشيفية

عمّان – أعلنت السلطات الأردنية، استعدادها لاستضافة النسخة الثانية من مؤتمر بغداد للتعاون و الشراكة، يوم الثلاثاء المقبل 20 ديسمبر 2022.

وكشفت القوات المسلحة الأردنية، مساء أمس السبت 17 ديسمبر 2022، نشر قوات وآليات عسكرية تابعة لها، على الطريق العام من مطار الملكة علياء الدولي وحتى منطقة البحر الميت، استعدادا لاستضافة المملكة للمؤتمر.

قمة بغداد 2

تشارك في هذا المؤتمر الذي يبحث تحديات مرتبطة بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة في المنطقة والعالم، إضافة للأردن، مصر والعراق وعدد من الدول من بينها فرنسا.

وتوقع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره المصري سامح شكري، مشاركة إيران وتركيا في مؤتمر بغداد الثاني.

مؤتمر بغداد 1

جاء ذلك عقب المباحثات الثلاثية في إطار الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين البلدان الشقيقة والذي عقد بمقر وزارة الخارجية الأردنية بعمان، في 7 ديسمبر  الحالي.

وأنطلقت في 28 أغسطس من العام الماضي، في العاصمة العراقية بغداد، أعمال النسخة الأولى من مؤتمر التعاون والشراكة بمشاركة 9 دول.

شارك في المؤتمر، ملك الأردن عبدالله الثاني، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء الكويت، الشيخ صباح خالد الصباح، ورئيس وزراء الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

ربما يعجبك أيضا