الأردن يطلق اسم الشيخ زايد على مشروع القويرة للطاقة الشمسية

محمود طلعت

رؤية

عمان – قررت  الحكومة الأردنية اليوم السبت، إطلاق اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مشروع القويرة للطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع الكهربائية في الأردن.

 والمشروع الذي تم تنفيذه بتمويل من دولة الامارات العربية المتحدة قدرت تكلفته بنحو 150 مليون دولار امريكي عبر صندوق ابو ظبي للتنمية.

وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار أن هذا القرار يأتي انطلاقاً من الدور الكبير لدولة الامارات العربية الشقيقة وتقديرا لها وللشعب الاماراتي في دعم الاقتصاد الوطني الاردني، والوقوف الى جانب المملكة للتغلب على التحديات المالية والاقتصادية التي واجهتها وتواجهها في مختلف الظروف.

 وقالت قعوار في بيان حصلت رؤية على نسخة منه، ان تسمية “مشروع القويرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية” باستطاعة (103) ميجاواط ، باسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة وباني نهضتها وذلك تماشياً مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة ليحمل شعار “عام زايد”.

وقالت قعوار “تعتبر دولة الامارات شريكاً اساسياً في دعم الجهود التنموية الاردنية وفي مختلف الاوقات والظروف”.
 
واشارت الى أهمية الدور الذي لعبته مساهمة دولة الامارات العربية المتحدة من خلال المنحة المقدمة للأردن بقيمة (1.25) مليار دولار في اطار المنحة الخليجية للعام 2012، خصصت لتمويل عدد من المشاريع في قطاعات الطاقة والمياه والري والتعليم والتعليم العالي والنقل والبنية التحتية).

 وأكدت دور دولة الامارات في الايفاء بتعهداتها ضمن مساهمتها في تعهدات قمة مكة، وذلك من خلال توفير عدد من ادوات الدعم والمتمثلة في توفير ودائع في البنك المركزي، وضمانات قروض، ومنح موجهة لدعم الموازنة، وتوفير قرض ميسر لقطاع التعليم بقيمة إجمالية لهذه الادوات تصل الى (833.3) مليون دولار أمريكي. 

من جهته، ثمن مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي قرار الحكومة الأردنية إطلاق اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مشروع القويرة للطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن.

وعبر السويدي بحسب البيان الأردني عن خالص شكره وتقديره للحكومة الأردنية على هذه المبادرة التي تدل على عمق الروابط الأخوية التي تجمع بين دولة الإمارات والأردن.

ربما يعجبك أيضا