الأردن يعلن حزمة إجراءات جديدة ومشددة لمواجهة كورونا‎

مراسلو رؤية

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – أعلن الأردن اليوم الخميس، جملة من الإجراءات الجديدة والمشددة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بناء على توصيات من اللجنة الوطنية للأوبئة. 

ولم تتضمن هذه الإجراءات تعليق دوام رياض الأطفال والمدارس الحكومية والخاصة والجامعات كما كان متوقعًا، خوفًا من حالة الهلع التي قد تصيب الناس إذا ما تم الإعلان عن تعطيل العملية التعليمية في ظل عدم تسجيل سوى إصابة واحدة. 

وقال وزير الصحة سعد جابر، إن الحكومة اتخذت حزمة القرارات هذه حفاظا على سلامة المواطنين وفي محاولة منها لعدم تفشي كورونا. 

ومن جملة التوصيات التي أقرتها الحكومة، وقف السفر من وإلى العديد الدول الأوروبية وتحديدا ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، فيما أشار وزير الصحة سعد جابر إلى أنه من الصعب وقف السفر إلى كل الدول بشكل مباشر نظرًا لوجود رعايا فيها من الأردنيين وكذلك من الأجانب في المملكة. 

وكذلك، منعت الحكومة التجمعات العامة ومنع الحضور الجماهيري في كافة الفعاليات الرياضية، وكذلك وقف كافة المؤتمرات المحلية والدولية على أراضي المملكة. 

ونشرت وزارة الصحة في وقت سابق من اليوم، شروط وتعليمات الحجر المنزلي حال تفشي الفيروس الذي أصبح وباء عالميًا بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية الأربعاء.

وإلى الآن، تؤكد وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابات جديدة غير الحالة الوحيدة بالفيروس الذي أودى بحياة الآلاف وأصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم. 

وقبل أيام، قرر الأردن وقف السفر من لبنان وإليها، ووقف السفر من سوريا وإليها باستثناء الشاحنات، وإغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين، والمعبر الجنوبي أمام حركة الركاب المغادرين والقادمين باستثناء الوفود الرسمية والمعنيين بوسائل نقل البضائع والعمال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي.  

كما قررت الحكومة إيقاف المعابر البحرية مع مصر، وتخفيض عدد الطائرات القادمة بنسبة 50%، وكذلك شمل القرار السفر من وإلى العراق. 

وقبيل المؤتمر الحكومي الخاص بإعلان إجراءات مواجهة كورونا، أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري على وفرة جميع المواد الغذائية في الأسواق ومعظمها بشكل فائض عن الحاجة. 

وقال الحموري إن جميع السلع متوفرة في المؤسسة العسكرية والمدنية بجميع المحافظات وليس هناك ما يدعو للهلع والتهافت على الأسواق.

ربما يعجبك أيضا