الأسهم الآسيوية ترتفع للمرة الأولى منذ 4 جلسات

أحمد السيد

ارتفعت الأسهم الآسيوية بعد صعود سوقي اليابان وكوريا الجنوبية مع استئناف التداول بعد العطلة، بينما انخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية قبيل بيانات التضخم المقرر صدورها في وقت لاحق، وفق بلومبرج اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024.

وارتفع مؤشر أسهم آسيا والمحيط الهادئ التابع لشركة “إم إس سي آي”، للمرة الأولى منذ أربع جلسات، متأثراً بالأسهم في كوريا الجنوبية، حيث من المقرر أن يمحو مؤشر “كوسباي” (Kospi) القياسي خسائره منذ بداية العام مع توقعات بدفعة تنظيمية لتعزيز الاقتصاد.

الأسهم الآسيوية

تستمر سوق الأسهم المحلية مغلقة في الصين وهونج كونج وتايوان وفيتنام بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

انخفض الين بشكل طفيف، اليوم الثلاثاء ليتداول عند 149 يناً للدولار، منخفضاً من 140 يناً في بداية العام. ويعكس التراجع الأخير تعليقات مسؤولي بنك اليابان بأن البنك المركزي لن يكون في عجلة من أمره للخروج من السياسة النقدية الحالية. ومن المتوقع أن يعود الاقتصاد إلى النمو السنوي بنسبة 1.2% في الربع الرابع بعد انكماش مؤلم في الصيف.

أسهم “سوفت بنك”

ارتفعت أسهم مجموعة “سوفت بنك”، إحدى أكبر الشركات المدرجة في اليابان، بما يصل إلى 11% في التعاملات المبكرة بعد مكاسب أخرى لشركة “أرم هولدينغز”، التي تمتلك فيها حصة.

وقفزت أسهم “أرم” بنسبة 29.2% في تعاملات نيويورك، أمس الإثنين، وتضاعفت ثلاث مرات تقريباً منذ إدراجها في سبتمبر. ارتفعت أسهم شركة تصنيع معدات صناعة الرقائق اليابانية “طوكيو إلكترون”، إلى مستوى قياسي بفضل قوة المبيعات.

رياح دافعة

قال ماساهيرو ياماجوتشي، كبير محللي السوق في “إس إم بي سي ترست بنك” (SMBC Trust Bank Ltd): “بالإضافة إلى الأداء القوي للأسواق الأمريكية أمس، كان ارتفاع أسهم (أرم) أيضًا بمثابة رياح دافعة لقطاع أشباه الموصلات الياباني، الذي يتمتع بوزن كبير في السوق”.

كما ساعد ضعف الين في دعم الأسهم اليابانية.

ربما يعجبك أيضا