الأسهم الأوروبية تغلق متراجعة وسط مخاوف تزايد الضغوط التضخمية

محمود يوسف

اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة تداول اليوم الخميس على انخفاض، متأثرة بالتوقعات حيال رفع الفائدة الأوروبية هذا العام وتشديد السياسة النقدية بصورة كبيرة للسيطرة على التضخم.

وأوضح محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي، أن معدل التضخم في منطقة اليورو سيظل أعلى المستهدف خلال عام 2023، مضيفًا أنه من الصعب تحديد مدى تأثير الحرب الأوكرانية على الركود التضخمي.

إنهاء التيسير الكمي

ووفقًا لمحضر اجتماع البنك المركزي، فإن أعضاء مجلس البنك يرون أن إنهاء برنامج التيسير الكمي في الصيف قد يمهد الطريق أمام زيادة معدل الفائدة في الخريف.

في غضون ذلك، أظهرت تقارير صحفية أن ممثلي الاتحاد الأوروبي قد يوافقون على فرض حظر على واردات الفحم الروسية اعتبارًا من منتصف أغسطس المقبل، بعد ضغط ألماني لتمديد المدة المقترحة للإنهاء التدريجي للواردات إلى أربعة أشهر بدلًا من ثلاثة أشهر.

ارتفاع أسعار المنازل البريطانية

أما عن البيانات الاقتصادية، أظهرت بيانات مقرض الرهن العقاري “هاليفاكس” ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأسرع وتيرة في ستة أشهر خلال مارس الماضي، إذ ارتفعت قيمة المنازل بنسبة 1.4% إلى مستوى قياسي 282.75 ألف إسترليني (369.92 ألف دولار).

وانخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.2% أو ما يعادل نقطة واحدة تقريبًا عند 455 نقطة، فيما هبط “كاك” الفرنسي بنحو 0.6% (-37 نقطة) إلى 6461 نقطة.

فيما تراجع “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 0.5% (-36 نقطة تقريبًا) عند 7551 نقطة، كما سجل “داكس” الألماني انخفاضًا بنفس النسبة أو ما يعادل 73 نقطة إلى 14.078 ألف نقطة، حسبما ذكر موقع (أرقام).

ربما يعجبك أيضا