الأسهم الأوروبية تقلص خسائرها بعد تثبيت أسعار الفائدة

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض جماعي

ولاء السيد

حدت الأسهم الأوروبية من خسائرها المبكرة بختام التعاملات، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، بعد تثبيت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة، كما هو متوقع.

غير أن تقارير متشائمة من مؤسسات مثل ستاندرد تشارترد أثرت في المؤشر، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، مشيرة إلى أن المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أغلق منخفضًا 0.5%، وقاد قطاع تصنيع السيارات خسائر القطاعات.

ضعف الأداء يخيم على قطاع الرعاية الصحية

جاء قطاع الرعاية الصحية بين القطاعات الأضعف أداءّ، وهبط سهم شركة شتراومان السويسرية لزراعة الأسنان قرابة 10%، بعد أن خفضت شركة ألاين تكنولوجي الأمريكية توقعاتها لعوائد العام بأكمله.

وأثرت مجموعة من النتائج المتشائمة أيضًا في المؤشر، وهوى سهم شركة سيمنس للطاقة 35.5% إلى مستويات متدنية قياسية بعد أن قالت الشركة الألمانية إنها تجري محادثات مع الحكومة بخصوص تلقي ضمانات حكومية، بعد حدوث انتكاسات ضخمة في قطاع طاقة الرياح بالشركة.

هبوط حماعي للقطاعات الأوروبية

تعثر سهم ستاندرد تشارترد 12.4%، مع هبوط أرباح البنك في الربع الثالث قبل خصم الضرائب 33%، في حين دفع تراجع في العوائد التجارية سهم بنك «بي إن بي باريبا» إلى النزول 2.6%.

وهبط قطاع تصنيع السيارات 2.1% متأثرًا بانخفاض سهم شركة مرسيدس بنز الألمانية، بعد تراجع أرباح الربع الثالث، وبهبوط سهم شركة فولفو كارز السويدية 9.5%.

توقعات بتراجع مكاسب الأسهم الأوروبية

أظهرت بيانات «إل إس إي جي» أن المحللين إجمالًا يتوقعون تراجع مكاسب المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 9.7% في الربع الثالث، وهي نسبة أكبر من 6.6% المتوقعة في أوائل يوليو.

وقرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 4%، منهيًا سلسلة غير مسبوقة من عمليات رفع الأسعار لعشرة مرات متتالية.

ربما يعجبك أيضا