الأسهم الصينية تواصل التراجع بضغط من العقارات والبيانات المحبطة

أحمد السيد

فاقمت موجة بيعية خسائر الأسهم الصينية اليوم الاثنين 14 أغسطس 2023، حيث أدى تدهور قطاع العقارات في البلاد إلى تراجع معنويات السوق، في وقت ضغطت فيه البيانات الاقتصادية الضعيفة على اليوان.

وفق وكالة بلومبرج، يتجه مؤشر الأسهم الآسيوية نحو تسجيل أدنى إغلاق له منذ يونيو ، وانخفضت الأسهم في البر الرئيسي للصين بالتزامن مع انخفاض أسهم كل الشركات المدرجة على “مؤشر هانج سنج” في هونج كونج وعددها 80 شركة.

أما مؤشر شنجهاي شنزن (سي إس آي 300)، وهو المؤشر القياسي للأسهم الصينية الداخلية، فيقترب حالياً من محو كل مكاسبه التي حققها منذ اجتماع المكتب السياسي المركزي الصيني الشهر الماضي، في ظل علامات على تدهور الاقتصاد الصيني.

وينصب اهتمام المستثمرين حاليا على أسهم “كانتري جاردن هولدينجز” (Country Garden Holdings) التي كانت في يوم ما أكبر مطور عقاري في القطاع الخاص في الصين من حيث المبيعات، وتتعرض الشركة الأن لخطر الانضمام إلى عدد كبير من الشركات المتعثرة في حال فشلت في سداد مدفوعات كوبون لسندات مقومة بالدولار في غضون فترة سماح مدتها 30 يوماً.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة وصلت إلى 16% في هونج كونج اليوم الاثنين، بعدما كانت أغلقت دون 1 دولار هونج كونج للمرة الأولى في تاريخها الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا| قفزة في أرباح شركات العقار والمرافق الإماراتية

ربما يعجبك أيضا