الأسهم اليابانية تحقق أكبر مكاسب سنوية منذ 2013

شيرين صبحي

حققت الأسهم اليابانية أكبر مكاسبها السنوية خلال عقد، في ظل انجذاب المشترين بفضل ضعف الين، وإصلاحات الحوكمة المؤسسية، ووجود إشارات على استمرار التضخم.

وسجل مؤشر “توبكس” (Topix) المرجعي مكاسب سنوية بلغت 25%، وصعد مؤشر “نيكاي 225” (Nikkei 225) بنسبة 28%، وفق منصة “أرقام”، اليوم السبت 30 ديسمبر 2023.

ويُعتبر ذلك أفضل أداء للمؤشرين منذ 2013، عندما أذكى التيسير الشديد في السياستين النقدية والمالية آمال انتعاش ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وأنهى أفضل مؤشرين أداءً في العالم العام قرب أعلى مستوياتهما منذ 1990، بدعم من المستثمرين الباحثين عن بدائل للأسهم الصينية، وضغوط الحكومة على الشركات لزيادة القيمة.

كما ساعد تراجع سعر العملة اليابانية في ارتفاع أرباح الشركات المُصدرة، مثل مُصنعي السيارات. وبعد أن جدد وارن بافيت دعمه، ارتفعت أسعار أسهم الشركات التجارية إلى مستويات قياسية.

وقالت المحللة الاستراتيجية للسوق بمصرف “سوميتومو ميتسوي ترست بنك”، أياكو سيرا، إن “ارتفاع الأسهم اليابانية هذا العام كان ملموساً، إنها إشارة إلى عودتنا أخيراً إلى الوضع الطبيعي، أي بيئة غير انكماشية، دعم فيها تيسير (بنك اليابان) السياسة النقدية السوق على الأرجح”.

ربما يعجبك أيضا