الأسواق الناشئة تختتم 2023 بأفضل مكاسب منذ سنوات

شيماء عزيز

رجح خبراء ومحللون، أن تختتم الأسواق الناشئة عام 2023 بتحقيق أفضل عوائدها منذ سنوات، إذ قادت الرهانات على تخفيضات أكبر وأسرع لأسعار الفائدة الأمريكية إلى صعود كبير في أواخر السنة الحالية عبر كافة أنحاء دول العالم النامية.

ويتجه مؤشر الأسهم الرئيسي “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة في طريقه للنمو 6.7% العام الجاري، ما يقطع سلسلة خسائر دامت سنتين، كما يتجه المؤشر بقيمة العملة المكافئة إلى الارتفاع 4.7%، في أكبر صعود سنوي منذ 2017، وفق ما نقلته “بلومبرج”، اليوم السبت 30 ديسمبر 2023.

أسواق الديون

وفي أسواق الديون، تتطلع عائدات السندات المقومة بعملات الأسواق الناشئة إلى الارتفاع 6.3%، ما تعد أفضل سنة منذ 2020، في حين جنت الديون المقومة بالدولار عائدات بنسبة 11%، كأكبر عائد خلال 4 سنوات.

وهبطت تكلفة تأمين التعرض لأصول الأسواق الناشئة، إذ انخفضت عقود مقايضات مخاطر الائتمان عبر 22 جهة إصدار سيادية بمتوسط 72 نقطة أساس لتسجل مستويات شوهدت آخر مرة سبتمبر 2021.

موضوعات أساسية

قال رئيس مجموعة الديون السيادية والعملات العالمية “بارينجز” ريكاردو أدروج، إن خفض معدلات التضخم وتحقيق النمو والسياسة النقدية الأمريكية ستبقى الموضوعات الأساسية بالنسبة للأسواق الناشئة خلال 2024، وفق “بلومبرج”.

وأضاف: “لا زالت الأسواق الناشئة بصفة عامة قادرة على تحقيق قيمة، خاصة وسط عالم من المحتمل أن يكون فيه الدولار قد بلغ هو وأسعار الفائدة الأمريكية الذروة”.

تراجع أسعار النفط يعطي دفعة إضافية لأصول الأسواق الناشئة

تراجع الدولار الأمريكي 3% العام الحالي، في أكبر هبوط سنوي منذ 2020، وسط رهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيقلص أسعار الفائدة بما لا يقل عن 150 نقطة أساس، بداية من مارس المقبل، ويرجح المضاربون أن يُضعف ذلك العملة الأمريكية بدرجة أكبر خلال الشهور المقبلة.

رغم ذلك، حذر “أدروج” من المخاطر الجيوسياسية التي ربما قد تُحدث تقلبات بالأسواق الناشئة.

عملات الأسواق الناشئة ترتفع بعد عام صعب ووسط ضعف الدولار

وأضاف: “نتوقع عمومًا سنة قوية لأمريكا اللاتينية بفضل أسعار السلع العالية، ربما بسبب المزيد من برامج تحفيز الاقتصاد في الصين، واستمرار نجاح جهود كبح التضخم في الأنظمة النقدية لأمريكا اللاتينية”.

وأشار إلى أن مصداقية البنوك المركزية عمومًا تبقى قوية عبر كافة أنحاء بلدان العالم النامية، ما يساعد على تخفيض فارق علاوة المخاطر. في حين أن أسعار الفائدة الأمريكية ينبغي أن تعزز المكاسب على المدى القريب، فإنه يتوقع أن الأنظمة النقدية والمالية المتطورة على مستوى العالم ينبغي لها تحقيق عوائد مرتفعة لعملات الأسواق الناشئة.

أسواق السندات

يمن جانبه توقع مانيك نارين، رئيس وحدة استراتيجية الأسواق الناشئة في مصرف “يو بي إس”، أن يشهد العام المقبل مكاسب وفيرة تبلغ 10% لعوائد سندات الأسواق الناشئة بالعملة المحلية.

وتوقع “نارين” أن تقع الأسواق الناشئة في نطاق إيجابي لدورة تخفيض معدل التضخم”. في حين أن التضخم الأساسي -الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء- لم يهبط بنفس وتيرة الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنه يتوقع حدوث ذلك خلال الفترتين الربع سنوية المقبلتين، وفق “بلومبرج”.

 

ربما يعجبك أيضا