الأمم المتحدة: أكثر من 20 مليون سوداني في براثن الجوع

أسماء حمدي
الأمم المتحدة

ارتفع العدد التقديري لمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي بقدر حاد في السودان، بوتيرة أسرع من المتوقع، إلى 20.3 مليون، أو ما يعادل 42% من السكان.

وجاء ذلك في وقت يؤدي فيه الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى تعميق الأزمة الإنسانية في البلاد، وفق ما جاء في التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، وهو شراكة بين وكالات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، اليوم الخميس 3 أغسطس 2023.

هجمات وأعمال نهب

كشف التصنيف عن أن المناطق الأكثر تضررًا تشمل العاصمة الخرطوم، وإقليم دارفور في غرب البلاد، وأجزاء من كردفان، وجميعها تشهد قتالًا وهجمات وأعمال نهب، منذ اندلاع الحرب في منتصف إبريل الماضي.

وأدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى نزوح أكثر من 3 ملايين شخص داخل السودان، وأجبر أكثر من 900 ألف شخص على الفرار إلى الدول المجاورة، حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انعدام الأمن الغذائي

ساهم تعطيل سلاسل التوريد ونزوح السكان والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية بسبب الصراع في زيادة الجوع، وفق بيانات صادرة عن التصنيف.

وكشف التصنيف عن أن النتائج تعكس زيادة كبيرة في المدى المتوقع لحالة انعدام الأمن الغذائي، وأن عدد الذين يواجهون الجوع الشديد ويحتاجون إلى دعم عاجل، زاد بنحو 8.6 مليون مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جوع حاد

في وقت سابق، توقعت الأمم المتحدة أن 19.1 مليون شخص سيعانون من الجوع بحلول أغسطس، وقال مزارعون لـ”رويترز”، إن عدم قدرتهم على زراعة المحاصيل قد يسرع من انتشار الجوع.

ووفق التصنيف، من المتوقع أن ينخفض ​​العدد الذي يواجه انعدامًا للأمن الغذائي بحدة مرة أخرى إلى قرابة 15 مليونًا، خلال موسم الحصاد بين أكتوبر 2023 وفبراير 2024، رغم أن هذا سيظل أعلى عدد مسجل خلال هذه الفترة من العام.

وذكر سكان في جميع أنحاء السودان أن الأوضاع متدهورة، بما يشمل انقطاع الكهرباء، الذي يستمر لأيام في بعض المناطق، ونقص الأدوية وانقطاع الاتصالات. وتجد وكالات الإغاثة صعوبات في توصيل المساعدات.

اقرأ أيضًا| الفاو: أكثر من 20.3 مليون شخص بالسودان يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد

اقرأ أيضًا| معلومات عن استخدام الجيش السوداني مسيّرات في مناطق عدة

ربما يعجبك أيضا