الأمم المتحدة: إسرائيل تمنع وصول المساعدات لشمال قطاع غزة

شيماء مصطفى
غزة

اتهم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إسرائيل، اليوم الجمعة 12 يناير 2024، بعرقلة جهود إرسال مساعدات إلى شمال القطاع.

وقال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أندريا دي دومينيكو، إن السلطات الإسرائيلية تعرقل جهوده لمساعدة الأشخاص الذين بقوا في شمال القطاع خشية أن يستولي مسلحون على الإمدادات، وفق وكالة أنباء رويترز.

انتهاكات إسرائيلية ضد الفلسطينيين

وأضاف: “على وجه الخصوص، كان الرفض منهجيًا للغاية فيما يتعلق بالسماح لنا بدعم المستشفيات وهو أمر يصل إلى مستوى من اللاإنسانية، بالنسبة لي، يستعصي على الفهم”.

في السياق ذاته، قال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة، اليوم الجمعة، إن الهجمات الإسرائيلية الأحدث على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 151 على الأقل بينهم 11 في منزل واحد.

استشهاد فلسطينيًا 11 في غارة جوية

أفاد سكان باستمرار القصف جوًا وبرًا من إسرائيل على مناطق مختلفة من القطاع. وتتعرض إسرائيل لضغوط متزايدة للحد من عدد الضحايا المدنيين في حربها ضد حركة حماس في غزة.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 11 قتلوا في ضربة جوية واحدة عند الفجر تقريبًا على منزل في دير البلح مملوك لعائلة فياض وهو اسم معروف في المدينة.

وقال الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما استهدفوا دبابات وجرافات إسرائيلية بصواريخ مضادة للدبابات في عدة مناطق.

مرحلة جديدة من الحرب في غزة

قال مسعفون فلسطينيون إن فلسطينيًا آخر قتل وأصيب عدد آخر في ضربة إسرائيلية استهدفت مجموعة على طريق رئيسي بين المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة.

ومنذ بدء العام الجديد، أعلنت إسرائيل عن مرحلة جديدة في الحرب، قائلة إنها ستبدأ في سحب قواتها من النصف الشمالي من قطاع غزة حيث انتشرت بعد ثلاثة أسابيع من هجوم مسلحين على جنوب إسرائيل.

واستمر القتال في مناطق وأوقات متفرقة في شمال القطاع واحتدم في المناطق الجنوبية حيث وسعت إسرائيل حملتها البرية للقضاء على المسلحين الشهر الماضي وحيث نزحت الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة بناء على أوامر إسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا