الأمم المتحدة: العنف والتهديدات ضد المرأة تكبح مشاركتها السياسية

شيماء مصطفى
يوم المراة العالمي

عزت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، اليوم الأربعاء 8 مارس 2023، قلة مشاركة النساء في المجال السياسي إلى العنف والتهديدات، التي يتعرضن لها.

وأظهرت البيانات تحسنًا على وجه العموم في عدد النساء اللائي يتقلدن مناصب قيادية في المجال السياسي، سواء في الحكومة أو في البرلمان، لكن بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخلفت كثيراً عن الركب، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

اليوم العالمي للمرأة

قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث، في بيان: “العنف المستمر والتهديدات، سواء على شبكة الانترنت أو خارجها، الذي تتعرض له القيادات النسائية والمرشحات والناخبات يُضعف من تأثير أصواتهن ومعرفتهن لإحداث التغيير المطلوب بصورة عاجلة، من أجل تحقيق الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي”.

وأضافت المنظمة الدولية، في تقرير أصدرته، أمس الثلاثاء، بمناسبة يوم المرأة العالمي: “الديمقراطية الكاملة تحتاج إلى مشاركة متساوية للمرأة في جميع عملياتها”.

المشاركة السياسية للمرأة

بدءًا من 1 يناير 2022، سمحت 17 دولة من أصل 151 بما يعادل 11.3%، للمرأة بتقلد منصب رئيسة البلاد، باستثناء الأنظمة القائمة على الملكية، في حين تقلدت المرأة منصب رئيسة الوزراء في 19 دولة من أصل 193، بما يعادل 9.8%، ما يمثل تحسنًا عما كان عليه الوضع منذ 10 أعوام، حين بلغت الأرقام حينها 5.3 و7.3% على الترتيب.

واحتلت أوروبا المرتبة الأولى عالميًّا، وتقلدت المرأة منصب رئيسة البلاد في 16 دولة، وشكلت 22.8% من إجمالي عدد الوزراء في جميع أنحاء العالم، بدءًا من 1 يناير الماضي. وأظهرت البيانات أيضًا أن المتوسط العالمي لعدد النساء في البرلمانات الوطنية ارتفع إلى 26.5%، مقارنة مع 25.5% قبل عام.

المرأة في البرلمانات الوطنية

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي المنشورة، اليوم، أن النساء في أنحاء التكتل شغلن 32.7% من جميع المقاعد البرلمانية في يوليو 2022، في حين في بقية العالم، كان عدد النساء في برلمانات رواندا وكوبا ونيكاراجوا أكثر من الرجال.

وأوضحت بيانات هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إأفريقيا جاءت في ذيل القائمة، مع شغل النساء أقل من 18% من عدد مقاعد البرلمانات بها.

ربما يعجبك أيضا