الأمم المتحدة: المساعدات الغذائية بلغت أدنى مستوى في تيجراي

أميرة رضا

رؤية

واشنطن – أعلنت وكالة تابعة للأمم المتحدة، أن توزيع المساعدات الغذائية لم يكن يومًا على هذا المستوى من التراجع في منطقة تيجراي الإثيوبية التي تشهد حربًا منذ أكثر من 14 شهرًا، وذلك حسبما أفادت “فرانس برس” اليوم (الجمعة).

وأكدت الوكالة أن مخزونات المواد الغذائية المدعمة للأطفال الذين يعانون سوء التغذية قد نفدت.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) في تقريره الأخير حول الوضع الإنساني في إثيوبيا إن “عمليات توزيع المواد الغذائية بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق في تيجراي، حيث نفدت مخزونات الغذاء والوقود بالكامل تقريبا”.

وأكدت المنظمة أنه “لم تكن هناك أي عمليات نقل ممكنة للمساعدات منذ 14 ديسمبر بين سيميرا عاصمة منطقة عفار المجاورة، وميكيلي عاصمة تيجراي، المحور الرئيسي للمساعدات الإنسانية، خصوصا بسبب المعارك”.

وبذلك عُلق أكثر من 2400 طن من المساعدات الغذائية، وكذلك المعدات في سيميرا، بحسب “اوشا”.

وتعاني تيجراي من نقص حاد في الوقود أيضًا ولم يتم السماح بتوريد أي كمية من هذه المادة منذ الثاني من أغسطس، باستثناء شاحنتين تابعتين لبرنامج الغذاء العالمي، وفق ما قالت المنظمة.

وأضافت: “حسب برنامج الأغذية العالمي نفد الآن مخزون المواد الغذائية المدعمة لعلاج الأطفال والنساء الذين يعانون سوء التغذية”.

وتابعت أن “إجمالي 1338 شاحنة وصلت إلى المنطقة منذ 12 يوليو، وهو ما يمثل أقل من 10 في المئة من الشحنات المطلوبة لتلبية الحجم الهائل من الاحتياجات الإنسانية لـ5,2 مليون شخص، أي 90 في المئة من سكان تيجراي”.

وتشهد منطقة تيجراي منذ 14 شهرًا نزاعًا مسلحًا بين الحكومة الفدرالية والسلطات المحلية السابقة المنبثقة عن “جبهة تحرير شعب تيجراي” التي حكمت إثيوبيا على مدى نحو 30 عامًا حتى وصول أبي أحمد إلى السلطة عام 2018.

ربما يعجبك أيضا