الأمم المتحدة تدين «القمع المروع» للأفغانيات في ظل طالبان

حسام أحمد

اتهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان بفرض “مستوى مروع من القمع” للنساء والفتيات وقال إن حقوق الإنسان في البلاد في حالة انهيار.

واستعادت حركة طالبان السلطة، في أغسطس 2021، بعد تمرد استمر عقدين ضد الحكومة المدعومة من الغرب، وفرضت الحركة قيودًا صارمة على حقوق وحريات النساء والفتيات من خلال حظر على التعليم والعمل، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال فولكر أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف: “حقوق الإنسان في أفغانستان في حالة انهيار، ما يؤثر بشدة على حياة الملايين من النساء والرجال والفتيات والأولاد”. وأضاف “المستوى المروع من قمع النساء والفتيات الأفغانيات قسوته عصية على القياس”.

اقرأ أيضًا| الأمم المتحدة تعزي المغرب في ضحايا الزلزال

ولم يتسن الحصول على تعليق بعد من متحدث باسم طالبان. وتقول حركة طالبان إنها تحترم حقوق المرأة بما يتماشى مع تفسيرها للشريعة الإسلامية والعادات المحلية.

ويتزامن خطاب تورك مع نشر تقرير للأمم المتحدة يغطي، الفترة من مارس 2022 إلى أغسطس 2023، يشير إلى “تراجع منهجي لحكم القانون وحقوق الإنسان في أفغانستان، وتحديدا فيما يتعلق بحقوق النساء والفتيات”.

ويوثق التقرير انتهاكات مختلفة يقال إنها وقعت، تتضمن 324 حالة عنف ضد النساء والفتيات تضمنت جرائم القتل في إطار ما يعرف باسم “جرائم الشرف” والضرب وزواج القاصرات.

ربما يعجبك أيضا