“الأوبزرفر”: إرسال ضباط لوزارات بريطانية لتجنب “فوضى بريكست”

إبراهيم جابر

رؤية
لندن – ذكرت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية، اليوم الأحد أنه تم إرسال ضباط تخطيط عسكري بريطانيين إلى وزارات  “النقل والداخلية والخارجية” البريطانية؛ لتجنب حدوث فوضى عند الحدود ، وإنجاز الأعمال المتأخرة في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” دون التوصل لاتفاق.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وزراة الدفاع البريطانية أرسلت أربعة عشر ضابط تخطيط عسكري لوزرات استراتيجية في بريطانيا، والتي تضم أيضًا مجلس الوزراء – مركز الحكومة للتخطيط لشئون “بريكست” – وذلك في إشارة إلى وجود مخاوف داخل قصر “وايت هول” في حالة إجراء “بريكست” بدون اتفاق.

وأوضحت أنه تم إلحاق ضابط تخطيط بمقر وزارة النقل البريطانية – التي تواجه وضعًا صعبًا نظرًا لانتقادها بعد أن منحت شركة لا تملك أي سفن عقدًا بقيمة 14 مليون جنيه إسترليني لتشغيل عبَّارات في حالة مغادرة بريطانيا التكتل الأوروبي بدون اتفاق.

ولفتت إلى أنه تم إرسال أربعة ضباط تخطيط لمركز مراقبة الحدود البريطانية – التي تواجه تحديات للحفاظ على تدفق السلع والمسافرين من بريطانيا وإليها في حالة عدم التوصل لاتفاق – بينما يعمل ثلاثة ضباط آخرين في وزارة الخارجية البريطانية، إلى جانب عمل ستة بمجلس الوزراء.

ومن جانبها ، رفضت الوزارات البريطانية المذكورة التعليق على سبب طلب ضباط تخطيط عسكريين، كما رفضت الكشف عن المهام التي يساعد الضباط في إنجازها – حسب الصحيفة.

ومن جهته، صرح المتحدث باسم وزراة الدفاع البريطانية ، بأن الوزارة تعمل بشكل “روتيني ” مع وزارات بريطانية أخرى للتخطيط لعدد من حالات الطوارئ.

وأشارت الصحيفة إلى أن خلافات نشبت بين عدد من الوزراء ، الأسبوع الماضي، بشأن عواقب مغادرة بريطانيا التكتل الأوروبي بدون التوصل لاتفاق، حيث أكد وزير الأعمال والطاقة جريج كلارك، أن مثل هذا الأمر سيكون “كارثيًا”، غير أن وزير الدفاع جافين ويليامسون، أصر على أن بريطانيا بإمكانها أن تنجح تحت أي سيناريو يخص ” بريكست ، وفقا لـ”أنباء الشرق الأوسط”.

ربما يعجبك أيضا