الإعلانات غير المتوقعة تقلل مكاسب ألفابت مالكة جوجل

ألفابت ترفع إنفاقها على خوادم تشغيل الذكاء الاصطناعي خلال 2024

مصطفى خلف الله
جوجل

خيبت شركة ألفابت آمال المستثمرين في وول ستريت بعد أن جاءت مبيعات الإعلانات في موسم العطلات أقل من التوقعات.

وقالت الشركة وفق الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، إن إنفاقها على مكونات مثل خوادم تشغيل الذكاء الاصطناعي سيقفز هذا العام، وانخفضت على إثر ذلك أسهم ألفابت 6% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

وعلى خلفية الإشارات الاقتصادية الأمريكية المتباينة، واجهت وحدتا ألفابت القويتان جوجل ويوتيوب منافسة على كعكة الإعلانات من منصات أخرى عبر الإنترنت، منها فيسبوك وإنستجرام وتيك توك وأمازون دوت كوم.

وفي ظل مبيعات تجزئة قوية، ارتفعت إيرادات الشركة من الإعلانات في الربع الرابع إلى 65.5 مليار دولار من 59 مليارا في العام السابق. وكان ذلك أقل من متوسط توقعات المحللين البالغة 66.1 مليار دولار وفقا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

وقال توماس مونتيرو، المحلل في إنفيستينج دوت كوم “تشير أرقام إيرادات الإعلانات المخيبة للآمال لشركة ألفابت إلى أن الشركات في جميع أنحاء العالم لا تزال غير متأكدة بشأن وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية”.

التكنولوجيا

في غضون ذلك، تخوض جوجل، مخترعة التكنولوجيا الأساسية لازدهار الذكاء الاصطناعي حاليا، معركة مع اثنين من الكيانات في الصناعة التي استحوذت على اهتمام عالم الأعمال، وهما (أوبن إيه.آي)، مبتكرة روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) وداعمتها مايكروسوفت.

وفي حين تجاوزت إيرادات خدمت (جوجل كلاود) أهداف وول ستريت وانتعش النمو بدعم من الذكاء الاصطناعي، فقد نمت خدمة (آزور) من مايكروسوفت بوتيرة أسرع في الفترة نفسها.

الذكاء الاصطناعي

ويتطلب تشغيل مثل هذا النوع من الذكاء الاصطناعي استثمارات كبيرة في الخوادم ومراكز البيانات والأبحاث. وارتفع الإنفاق الرأسمالي لألفابت 45 بالمئة إلى 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ سنوات.

وأخبرت المديرة المالية للشركة روث بورات المحللين في مؤتمر عبر الهاتف بأن النفقات الرأسمالية ستزيد زيادة ملحوظة هذا العام عن 2023.

النماذج اللغوية الكبيرة

وتقدم جوجل مجموعة قوية من النماذج اللغوية الكبيرة تسمى (جيميني) لروبوت الدردشة الخاصة بها (بارد) منافس (تشات جي.بي.تي).

كما أبرمت صفقة لاستثمار ما يصل إلى ملياري دولار في شركة أنثروبيك الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى إلى جذب عملاء من المنافستين الأكبر حجما في مجال الحوسبة السحابية مايكروسوفت وأمازون دوت كوم. وتوفر خدمة (جيميني) للمعلنين بغية الحفاظ على تدفق أموالهم على نشاط جوجل في مجال البحث على الإنترنت.

ومع ذلك، قد يظل تعظيم العائد من إعلانات الذكاء الاصطناعي بعيدا المنال، لأن عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي يمكن أن يثبط مشتري الإعلانات.

فقد بدأت الولايات المتحدة في التحقيق في استثمارات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الخاصة بألفابت، وتستعد جوجل لاستئناف قضية مكافحة الاحتكار الكبرى التي خسرتها.

وأعلنت ألفابت عن أرباح 20.7 مليار دولار في الربع الرابع.

ربما يعجبك أيضا