«الإفريقي للتنمية» يقرض المغرب 260 مليون دولار

المغرب يطور وحدات لوجستية ومحطات لتحلية المياه بميناء الناظور

محمود عبدالله
البنك الإفريقي للتنمية

منح البنك الإفريقي للتنمية قرضين للمغرب بقيمة إجمالية بلغت 260 مليون دولار، بهدف تطوير منطقة صناعية في ميناء شمال شرقي البلاد، ودعم الحوكمة، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية.

وحسب بيان، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، تبلغ قيمة القرض الأول 120 مليون يورو (130 مليون دولار)، ويوجه لتطوير منطقة للأنشطة الاقتصادية في ميناء الناظور غرب المتوسط، لإنشاء وحدات صناعية ولوجستية ومحطات لتحلية مياه البحر ومعالجة المياه المستعملة.

الغاز الطبيعي المسال

يعد الناظور غرب المتوسط، ميناء قيد الإنشاء بسعة متوقعة تبلغ 3.5 مليون حاوية، ومن المخطط أن يستضيف أول محطة للغاز الطبيعي المسال في المغرب، وسيرفع القرض الجديد مساهمة البنك الإفريقي في تمويل مشاريع الميناء إلى 530 مليون دولار، وفق وكالة رويترز.

والقرض الثاني بنفس القيمة، سيوجه لتطوير الحوكمة، وتعزيز الصمود أمام الصدمات الخارجية من بينها المناخية، حيث سيتم بموجبه اعتماد إصلاحات وخصوصاً في الشركات الحكومية، بالإضافة إلى تحفيز الاستثمار الخاص.

وأشار البيان إلى أن المغرب قاد إصلاحات مهمة في السنوات الماضية، كما استثمر بشكل مكثف في البنية التحتية، إذ ارتفعت الاستثمارات الحكومية في هذا القطاع من 167 مليار درهم في 2011، إلى 335 مليار درهم في العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا