البنك الإفريقي للتنمية يوافق على قرض لمصر بـ 131 مليون دولار

شيماء عزيز

وافق البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، على تقديم تمويل جديد إلى مصر بـ 131 مليون دولار.

ووفق ما نقله موقع الهيئة الوطنية للإعلام المصري، يأتي ذلك في إطار المرحلة الأولى من برنامج دعم تنمية القطاع الخاص والتنوع الاقتصادي، ويهدف القرض لدعم مصر في مواجهة الصدمات الخارجية الكبيرة التي تعرضت لها في السنوات القليلة الماضية.

 الحكومة المصرية التزمت بتنفيذ تدابير مناسبة

قال البنك في بيان، بعد معالجة الصدمات من خلال تدابير الطوارئ التي أفادت المجتمعات الهشة، التزمت الحكومة المصرية بشدة بتنفيذ تدابير مناسبة على المدى المتوسط والطويل لبناء اقتصاد مرن من خلال تنمية القطاع الخاص، والتنويع الاقتصادي، والتحول الأخضر.

وأوضح أن البرنامج يدعم جهود الحكومة المصرية من خلال مصفوفة قوية للإصلاح العام لتسهيل زيادة تنمية القطاع الخاص من خلال تحسين بيئة الأعمال وتنويع مصادر النمو الأخضر.

وتتمثل الأهداف المحددة للبرنامج في المساهمة في تحسين بيئة الأعمال من خلال إضافة حوافز جديدة لمستثمري القطاع الخاص وتقليل التأخير في الحصول على تراخيص الاستثمار، وتعزيز إطار المنافسة والعدالة التجارية، وتعزيز القطاعات الإنتاجية الرئيسية، بما في ذلك الصناعات التحويلية والأعمال التجارية الزراعية، ودعم التحول الأخضر من خلال تخصيص الأراضي اللازمة لاستثمارات الطاقة المتجددة وتشجيع الهيدروجين الأخضر.

وحدد البنك الجهات المستفيدة من البرنامج في الدولة المصرية والصناعات الخاصة ومتعاملو الأعمال الزراعية كمستفيدين مباشرين، أما المستفيدون غير المباشرين فهم الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية، وخاصة الشركات المملوكة للنساء.

ربما يعجبك أيضا