الإماراتيون يهيمنون على قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط 2023

شيماء عزيز
علم الإمارات

كشفت “فوربس” الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لـ“أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023” بنسختها الثالثة، لتسلط الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة.

وتمكن القادة المصنفين في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار، وفق ما نقله موقع “زاوية”، اليوم الأربعاء 3 يناير 2024.

وتصدر قائمة هذا العام الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط الخام في العالم أمين حسن الناصر، يليه الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة أدنوك سلطان الجابر،

ثم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم، ليحتفظوا جميعًا بتصنيفاتهم ضمن القائمة للعام الثالث على التوالي.

وينتمي 100 قائد أعمال مُصنفين في القائمة إلى 22 جنسية مختلفة، ويهيمن الإماراتيون على قائمة هذا العام مع ـ23 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ19 قيادًيا، ثم السعوديون مع 18 رئيس تنفيذي، ويشكلون جميعهم نحو 60% من التصنيف، وهذا يعد علامة إيجابية على التوطين، إذ يرأس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون من مواطني دولهم.

ويتصدر قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات. كما يقود أقوى 10 رؤساء تنفيذيون شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة، ما يعكس تنوع القطاعات في هذا التصنيف.

ربما يعجبك أيضا