الإمارات.. بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح محتمل لـ”كورونا”

ولاء عدلان

رؤية 

أبوظبي – أعلنت الدكتورة نوال أحمد محمد الكعبي المدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة خليفة الطبية، صباح الخميس، عن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا في أبوظبي الليلة الماضية.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية الافتراضية الخاصة بانطلاق التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “محتمل” لفيروس كورونا المستجد في أبوظبي، وفقا لما ذكره موقع “البيان” المحلي.

وأعربت الدكتورة نوال عن بالغ سعادتها بدخول المرحلة الثالثة والتي تعتبر المرحلة النهائية من التجارب السريرية للتوصل إلى لقاح لكوفيد 19، وقالت: إن آلية اختيار المتطوعين وهم 15 ألف مفتوحة لجميع سكان الدولة مواطنين ومقيمين، شرط أن يكون المتطوع غير مصاباً بكورونا ولم يسبق له الإصابة بالفيروس.

وأوضحت أن هناك جرعتان للقاح كورونا تمنح للمتطوع تأخذ الجرعة الثانية بعد 3 أسابع من تناول الجرعة الأولى وسيتم متابعة المرضى لمدة سنة بعد تناول آخر جرعة وخلال هذه الفترة يتم متابعة الحالة الصحية للمتطوعين.

وأعلنت عن أول متطوع لإجراء التجارب السريرية للقاح كورونا وهو الشيخ عبدالله آل حامد رئيس القطاع الصحي بإمارة أبوظبي، والمتطوع الثاني هو جمال الكعبي وكيل دائرة الصحة بالإنابة، مضيفة: هذا يظهر ثقة القيادة الطبية في هذه التجارب. 

وأكدت أن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لم تسجل أي مضاعفات تذكر ناجمة عن اللقاح، لافتة إلى أن أعمار المتطوعين تتراوح ما بين 18 إلى 60 عاما وسيتم البدء في عملية تسجيل المتطوعين اعتباراً من اليوم.

ربما يعجبك أيضا