الإمارات تحتفظ بمركزها الثالث بين الدول الأكثر ثقة عالميًا

محمود عبدالله

احتفظت دولة الإمارات بمركزها المتقدم الثالث عالميًا، كواحدة من أكثر الدول ثقة على مستوى العالم، وعلى وجه الخصوص، قدرتها على الريادة في مجال الابتكار، وذلك بحسب مؤشّر إيدلمان للثقة لعام 2024.

وركز أحدث تقارير مؤشّر إيدلمان للثقة، والذي استطلع آراء 32 ألف شخص في 28 دولة، على مجال الابتكار، وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن دولة الإمارات تُقبل على تبني الابتكار بخطى واثقة، وفق صحيفة الخليج، اليوم الخميس 7 مارس 2024.

جامعة محمد بن زايد

يعزز من تلك الخطى الواثقة، تركيز الإمارات الممتد وطويل الأجل على هذا المجال، وذلك على عكس ما يشهده العالم من اختلاف إثر متغيرات التقنيات الحديثة، ووجود حالة واضحة من التردد تجاه تنفيذ وتطبيق الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات الحاضر.

وعلى سبيل المثال، كانت الإمارات أول دولة في العالم تعين وزيرًا للذكاء الاصطناعي في عام 2017، كما أنشأت في عام 2019، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي أول جامعة قائمة على الأبحاث متخصصة في هذا المجال على مستوى الدراسات العليا.

الابتكار في الإمارات

أعرب المشاركون في الاستطلاع عن ثقتهم بإدارة ملف الابتكار في دولة الإمارات، وعن ثقتهم في قدرة المؤسسات الأربع – الحكومة والشركات والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام – على دمج الابتكار في المجتمع. وتتصدر الحكومة قائمة المؤسسات الموثوق في أدائها بنسبة 82%، تليها الشركات بنسبة 74%.

وذلك في مقابل نتائج الاستطلاع العالمي في الدول الأخرى، والتي أظهرت أن الشركات تحظى بثقة أكبر بنسبة 59%، تليها المنظمات غير الحكومية بنسبة 54% والحكومة بنسبة 50%.

ربما يعجبك أيضا