الإمارات تدعو الحكومات والقطاع الخاص للمشاركة في إيجاد حلول لتغير المناخ

محمود يوسف
رئاسة «COP28» تعلن خطة طموحة للمؤتمر تركز على احتواء الجميع

دعت دولة الإمارات الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات المالية، والمجتمع المدني للمشاركة في إيجاد حلول عمليّة ومدروسة ومنطقية لتغير المناخ.

جاء ذلك من خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر في مراسم الافتتاح الرسمي لأسبوع المناخ الإقليمي 2022، اليوم الثلاثاء، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستضيفه حكومة الإمارات،ـ حسبما أفادت “وام”.

نهج شامل

قال الجابر إن دولة الإمارات تتبنى نهجاً شاملاً ومتوازناً للعمل المناخي والتحول في الطاقة، مشيراً إلى سجل دولة الإمارات الحافل في العمل المناخي.

وأضاف: “تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة، وانطلاقاً من دورها الرائد في الإنتاج المسؤول للطاقة، تمتلك دولة الإمارات نظرة واقعية وإيجابية إلى المستقبل، وتتعامل مع التحديات بمنهجية استباقية”.

إيقاف حرق الغاز

استعرض العديد من الأمثلة على هذه المنهجية، قائلاً : “لقد أوقفت دولة الإمارات عمليات حرق الغاز قبل ثلاثين عاماً من تنبه البنك الدولي لضرورة القيام بذلك، وتعد دولة الإمارات واحدة من أقل الدول في العالم من حيث انبعاثات الميثان في الصناعات الهيدروكربونية بنسبة 0.01%، وذلك قبل 20 عاماً من التعهد العالمي بالخفض التدريجي لانبعاثات الميثان”.

وتابع: “الإمارات من الدول الرائدة في تقنية التقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون على نطاق صناعي، وذلك قبل أن تعتمدها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوسيلة رئيسية لإزالة الكربون”.

 

ربما يعجبك أيضا