الإمارات تسهم بـ100 مليون دولار في صندوق خاص بالميثان

100 مليون دولار مساهمات الإمارات بصندوق الميثان التابع للبنك الدولي

محمود عبدالله
الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر، إن الإمارات قررت المساهمة بـ 100 مليون دولار في صندوق تابع للبنك الدولي خاص ب”الميثان”.

وأضاف في تصريحات اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، أن الصندوق يهدف إلى المساعدة في الحد من حرق وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفق سكاي نيوز عربية.

مؤتمر COP28

خلال مؤتمر COP28 الذي انطلق في دبي، الخميس الماضي ويستمر حتى 12 ديسمبر الجاري، أعلنت دولة الإمارات عدة مبادرات لتمويل العمل المناخي من بينها صندوق استثماري ضخم بقيمة 30 مليار دولار.

هذا بجانب المساهمة بقيمة 100 مليون دولار في صندوق الخسائر والأضرار الذي نجح المؤتمر في تفعيله خلال يومه الأول.

وقال الدكتور سلطان الجابر، إن تفعيل صندوق الخسائر والأضرار المناخية إنجاز تاريخي، خاصة أنه جاء في اليوم الأول لمؤتمر الأطراف، وهو أمر غير مسبوق وتاريخي.

خطوة إيجابية

القرار التاريخي الذي حيّاه مندوبو نحو 200 دولة مشاركة، بالتصفيق وقوفًا، هو ثمرة مؤتمر COP27 الذي عُقد العام الماضي في مصر، والذي أقرّ إنشاء الصندوق مبدئيًا لكن لم يتمّ تحديد خطوطه العريضة، ما يسلط الضوء على الإنجاز الذي تحقق في الدورة الحالية.

وقال الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 سلطان الجابر إنه بعد اعتماد قرار تشغيل الصندوق الذي أُقرّ إنشاؤه في  COP27، “أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا”.

ربما يعجبك أيضا