الإمارات ثالث أفضل الأسواق الناشئة في العالم

الإمارات تحتل المرتبة الأولى في مجال ركائز ممارسة الأعمال

شيرين صبحي
علم الإمارات

جاءت الإمارات ضمن قائمة أكبر 10 أسواق ناشئة في العالم، إذ يشهد اقتصادها تحسنًا واستقرارًا في المجالات الرئيسة، وفقًا لمؤشر أجيليتي اللوجستي السنوي الـ15 للأسواق الناشئة.

وحافظت الإمارات على المرتبة الثالثة بعد الصين والهند، بين الدول الـ50 في المؤشر خلال عام 2023، وحلت السعودية في المرتبة السادسة، وقطر في المرتبة السابعة.

وتراجعت كل من عمان إلى المركز 15، والبحرين إلى المركز 16، والكويت إلى المركز 21، وفق صحيفة البيان.

المشاركون في استطلاع أجيليتي، الذي شمل 830 مديرًا تنفيذيًا في قطاع الخدمات اللوجستية، أشاروا إلى أن الإمارات السعودية تبذلان قصارى جهودهما بين دول مجلس التعاون الخليجي، لتسريع التنويع الاقتصادي، وتقليص الاعتماد على الدخل من النفط والغاز.

وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى في مجال ركائز ممارسة الأعمال، بينما جاءت السعودية في المرتبة الثالثة في هذه الفئة.

واحتلت الإمارات والسعودية المراكز العشرة الأولى في كل فئة، وجاءت قطر ضمن المراكز العشرة الأولى في جميع الفئات، باستثناء الفرص اللوجستية الدولية، حيث حلت في المركز العشرين.

وفي حين احتلت البحرين المرتبة الثامنة ضمن فئة ركائز ممارسة الأعمال، لم تحتل الكويت وسلطنة عمان أيً من المراكز العشرة الأولى.

وجاءت تصنيفات المؤشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الشكل التالي: الإمارات (3)، السعودية (6)، قطر (7)، تركيا (11)، عمان (15)، البحرين (16)، الأردن (17)، مصر (20)، الكويت (21)، المغرب (22)، تونس (37)، لبنان (38)، إيران (40)، الجزائر (42)، ليبيا (50).

تصنيف المؤشر لدول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: جنوب أفريقيا (24)، كينيا (25)، غانا (31)، نيجيريا (36)، تنزانيا (41)، أوغندا (43)، إثيوبيا (45)، موزمبيق (46)، أنجولا (47).

ربما يعجبك أيضا